Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المهارات الحياتية وعلاقتها بالتوافق الأكاديمي للاعبي المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة /
المؤلف
فرج، هدير علاءالدين عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هدير علاءالدين عبدالعزيز فرج
مشرف / نشأت محمد أحمد منصور
مشرف / وهيب رمضان ياسين السيد
مناقش / مجدي حسن يوسف
مناقش / أحمد البيومي علي
الموضوع
علم النفس الرياضي. المنتخبات الرياضية - جامعة المنصورة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على المهارات الحياتية وعلاقتها بالتوافق الأكاديمى للاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة، واُستخدم المنهج الوصفى، وقد اشتملت عينة البحث على لاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة للعام الجامعى 2019م/ 2020م، وعددهم 156 لاعبًا ولاعبة. هم النتائج فى: أولا: توصلت الباحثة إلى مستويات المهارات الحياتية لدى لاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة وكانت على النحو التالى: - فى المجال الأول: المهارات الشخصية للاعبى المنتخبات الرياضية الجامعية: *الُبعد الاول: القيادة: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع. *البُعد الثانى: إدارة الضغوط الحياتية والرياضية: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع. *البُعد الثالث: إدارة الوقت: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. - فى المجال الثانى: المهارات الإجتماعية للاعبى المنتخبات الرياضية الجامعية: *الُبعد الاول: القدرة على بناء علاقات فى الحياة العامة وفى المجال الرياضى: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الثانى: مواجهة مواقف الصراع الإجتماعى: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع. *البُعد الثالث: الرغبة فى نفع الأخرين: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. - فى المجال الثالث: المهارات المعرفية للاعبى المنتخبات الرياضية الجامعية: *الُبعد الاول: الإلمام بالمعلومات والمعارف فى رياضته التخصصية: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الثانى: الاهتمام بالتحصيل الأكاديمى: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الثالث: القدرة على وضع الأهداف الأكاديمية والرياضية: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الرابع: القدرة على اتخاذ القرار: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع. - فى المجال الرابع: الخصائص الدافعية للاعبى المنتخبات الرياضية الجامعية: *الُبعد الاول:بذل الجهد لإشباع الحاجات: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الثانى:القدرة على استخدام القيم كمحفز: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. - فى المجال الخامس: المهارات الجسمية الحركية للاعبى المنتخبات الرياضية الجامعية: *الُبعد الاول: امتلاك عناصر اللياقة البدنية: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الثانى: امتلاك المهارات الحركية للرياضة التخصصية: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. *البُعد الثالث: الحرص على الذات(العناية بالذات): حصل على مستوى تقديرى مرتفع. ثانيًا: توصلت الباحثة إلى مستويات التوافق الأكاديمى لدى لاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة وكانت على النحو التالى: - فى البعد الاول: التوافق مع فلسفة عضو هيئة التدريس: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. - فى البعد الثانى: التوافق مع محتوى المنهج: حصل على مستوى تقديرى مرتفع. - فى البعد الثالث: التوافق مع أساليب التدريس: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع. - فى البعد الرابع: التوافق مع أساليب التقييم: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع. ثالثًا: وجود إرتباط دال إحصائياً بين المهارات الحياتية والتوافق الأكاديمى لدي لاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة ، حيث أن قيمة(ر) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05). رابعًا: - وجود فروق دالة إحصائياً لمحاور قائمة المهارات الحياتية (الرغبة فى نفع الآخرين ) وفقاً لمتغير النوع لصالح الاناث، كما يوجد فروق فى المحاور(الإلمام بالمعلومات والمعارف فى رياضته التخصصية - الاهتمام بالتحصيل الأكاديمى - القدرة على وضع الأهداف الأكاديمية والرياضية- القدرة على اتخاذ القرار(فى الحياة العامة – الحياة الرياضية) - المهارات المعرفية العقلية للاعبى المنتخبات الرياضية - بذل الجهد لإشباع الحاجات) وفقاً لمتغير النوع لصالح الذكور حيث أن قيمة(ت) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05) ، كما لا يوجد فروق دال إحصائياً لباقي المحاور والدرجة الكلية للقائمة حيث أن قيمة(ت) المحسوبة أقل من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05). - وجود فروق دال إحصائياً لمحاور مقياس التوافق الاكاديمى(التوافق مع محتوى المنهج) وفقاً لمتغير النوع لصالح الاناث، كما يوجد فروق فى المحاور(التوافق مع فلسفة عضو هيئة التدريس - التوافق مع أساليب التدريس - الدرجة الكلية للمقياس) وفقاً لمتغير النوع لصالح الذكور حيث أن قيمة(ت) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05)، كما لا يوجد فروق دال إحصائياً في محور التوافق مع اساليب التقويم حيث أن قيمة(ت) المحسوبة أقل من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05).