الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الى التأكد من فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة، و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، أما عينة البحث فقد تكونت من (10) أطفال ذكور و إناث تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات الملتحقين بدار المروة للمعاقين التابعة لجمعية زهور الحياة الخيرية - مركز كفر الدوار - محافظة البحيرة، و تمثلت ادوات البحث فى: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد،2008)، و مقياس تقدير الذاتويين فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس،1999)، (تعريب و تقنين: زيدان السرطاوى و طاوش الشمرى،)، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد،2008)، اختبار مهارات التواصل لدى طفل الروضة (إعداد: سهير كامل أحمد، بطرس حافظ بطرس،2016)، و البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة (إعداد: الباحثة)، و أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة عينة البحث الخالى، و استمرارية فاعلية فى القياس التتبعى. |