Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المبخرة (الشورية) القبطية في الفترة ما بين القرن الرابع حتى القرن العاشر الميلادي :
المؤلف
القرضاوي, ممدوح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح محمد القرضاوي
مشرف / ميري مجدي أنور
مشرف / هبة نعيم سامي جيد
مناقش / عزت زكى حامد قادوس
مناقش / شذى جمال إسماعيل
الموضوع
الآثار المسيحية. الحضارة المسيحية. الفن المسيحي. المباخر - تاريخ - العصر المسيحي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
10/8/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد المعهد البحوث والدراسات القبطية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

ما تناولته الدراسة في الفصول
الفصل الأول: (مقدمة حضارية) والتي تنقسم إلى أربع نقاط؛ النقطة الأولى البخور والمبخرة في مصر القديم وتتناول استخدامات البخور في الطقوس الدينية والاستخدامات الغير دينية في الطب والسحر والحياة اليومية وأنواع البخور وأشكال المباخر وتصوير المباخر على الآثار المصرية القديمة ورمزية البخور والمبخرة في مصر القديم ثم النقطة الثانية البخور والمبخرة في مصر اليونانية والرومانية من حيث أشكال المباخر وتصويرها على الآثار ورمزيتها ثم النقطة الثالثة البخور والمبخرة في الديانة اليهودية والعهد القديم من أنواع البخور ووصف مذبح البخور والمبخرة واستخدامها في الطقس الديني ورمزية البخور والمبخرة في العهد القديم ثم النقطة الرابعة البخور والمبخرة في المسيحية في القرون الثلاث الأولى وما تلك ذلك من تغيير بداية من القرن 4م وأنواع البخور ووصف المبخرة واستخدامها في الطقس المسيحي ورمزية البخور والمبخرة وعلاقتها بمصادر الإضاءة.
الفصل الثاني: (المواد الخام وطرق تصنيع المباخر) تم ذلك في ثلاث نقاط، النقطة الأولى طرق تصنيع المباخر المعدنية والمواد الخام المستخدمة بها وطرق وتنفيذ الزخارف عليها والأدوات المستخدمة في ذلك ثم النقطة الثانية طرق تصنيع المباخر الفخارية والمواد الخام المستخدمة في صناعتها والنقطة الثالثة طرق تصنيع المباخر الحجرية والمواد الخام المستخدمة.
الفصل الثالث: (الكتالوج) وهو عبارة عن الكتالوج الخاص بالمباخر القبطية والتي تم ترتيبها على حسب المواد الخام وطرز المباخر مع مراعاة الترتيب من حيث التاريخ داخل كل طرز.
الفصل الرابع: (المباخر القبطية من القرن 4م إلى 10م) وتم تناول ثلاث نقاط؛ النقطة الأولى المباخر من حيث الشكل ثم النقطة الثانية المباخر من حيث الثبات والحركة وطرق تحريكها والنقطة الثالثة الزخارف على المباخر زخارف نباتية – حيوانية – آدمية – كونية – مجردة – معمارية – هندسية
الفصل الخامس: (تصوير المباخر في الفنون القبطية) وتم تناول تصوير المباخر على الفنون المختلفة من فن التصوير الجداري في الأديرة العامرة والأديرة المندثرة وفي المقابر المسيحية وفي المنحوتات الحجرية والخشبية والمنسوجات والأيقونات.
الفصل السادس: (الدراسة التحليلية) وتم تحليل طرز المباخر محل الدراسة للوقوف على كونها طرز قبطية أصلية أو طرز وافدة سواء من سوريا وفلسطين (مناطق بلاد الشام القديمة) أو طرز شملت الإمبراطورية البيزنطية أو طرز هللينستية الأصل أو طرز فارسية الأصل, ثم النقطة الثانية استخدامات المباخر في مصر القبطية ثم النقطة الثالثة أماكن العثور على المباخر وارتباطها بطرز بعينها ويسبق تلك الفصول مقدمة ويتبعها خاتمة بها ما تم التوصل إليه من نتائج يليه قائمة بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية والمواقع الإلكترونية ثم يليه ملحق الأشكال وملحق الاختصارات.