Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Study of Mechatronic Switchable Damper and Active Car Suspension Systems /
المؤلف
Galal, Mahmoud Abdul Aziz Hassan.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد العزيز حسن عبد الفتاح جالل
مشرف / عارف محمد أحمد سليمان
مناقش / نادر عبد الوهاب منصو
مناقش / عارف محمد أحمد سليمان
الموضوع
Damper and Active Car Suspension Systems , Mechanical Engineering : Engineering.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
143 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 165

from 165

Abstract

هناك هدفان رئيسيان في هذه الرسالة، أولاً دراسة ومقارنة أداء نظام تعليق الخامد ذو الثلاث مراحل (SDSS) ونظام التعليق الفعال (ASS) مقارنة بنظام التعليق السلبي (PSS) باستخدام استراتيجيتان رئيسيتان للتحكم، الأولى هي المتحكم التربيعي الخطي (LQR) والثانية هي التحكم المنطقي الضبابي (FLC). ثانياً هو تقديم تقنية من أحدث التقنيات المستخدمة في تعليق السيارة وهي عبارة عن المقاصر القابل للتحويل (SI) والتحقيق في تأثيره على راحة الركوب عند دمجه مع أنظمة التعليق المقترحة سابقًا مقارنة بنظام التعليق السلبي في المجال الزمني وكذلك مجال التردد. تمت محاكاة أنظمة التعليق المستخدمة في هذا العمل باستخدام نموذج ذو 4 درجات من الحرية لنصف السيارة ونموذج ذو 7 درجات من الحرية للسيارة الكاملة. تم عمل واعداد هذه النماذج باستخدام MATLAB / Simulink، وتم تحديد نتائج الأداء في كل حالة ومقارنة ببعضها البعض من حيث نسبة التحسين مقارنة بنظام التعليق السلبي.أظهرت نتائج المحاكاة التي تم الحصول عليها أن نظام التحكم المنطقي الضبابي لـنظام التعليق للخامد ذو الثلاث مراحل ونظام التعليق الفعال بدون المقاصر القابل للتحويل باستخدام نموذج النصف سيارة يمنح راحة ركوب أفضل من استراتيجية التحكم المتحكم التربيعي الخطي بنسبة تصل إلى 3.2٪ و12.4٪ على التوالي. من ناحية أخرى، يعطى نظام تعليق الخامد ذو الثلاث مراحل مع المقاصر القابل للتحويل باستخدام نظام التحكم المنطقي الضبابي أداء راحة ركوب أفضل مقارنة بالنظام نفسه بدون المقاصر القابل للتحويل ومقارنة بنفس النظام باستخدام المتحكم التربيعي الخطي. بالنسبة لنموذج السيارة الكامل، أظهرت النتائج أن نظام التحكم المنطقي الضبابي لـنظام تعليق الخامد ذو الثلاث مراحل ونظام التعليق الفعال بدون المقاصر القابل للتحويل يمنح راحة ركوب أفضل من استراتيجية التحكم المتحكم التربيعي الخطي بنسبة تصل إلى 2.7٪ و16.6٪ على التوالي. من ناحية أخرى، عند إضافة المقاصر القابل للتحويل لنظام التعليق الخامد ذو الثلاث مراحل باستخدام نظرية التحكم الضبابي تم الحصول على تحسين في راحة الركوب يصل إلى 6.7% عن قبل إضافته وتحقيق تحسين بنسبة 12% في راحة الركوب مقارنة بنظام التعليق السلبي. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج نظام التعليق الفعال مع المقاصر القابل للتحويل باستخدام نظام التحكم المنطقي الضبابي تحسينات كبيرة عن نظام التعليق السلبي بنسبة تصل إلى 37.9٪ و30.6% و32.1٪ و37.6٪ في راحة الركوب من ناحية تسارع حركة جسم السيارة الرأسية في مركز الجاذبية، وتسارع دوران جسم السيارة في الاتجاه العرضي وتسارع جسم السيارة في الأمام والخلف على التوالي. كما أظهرت نتائج دراسة نموذج السيارة الكامل قدرة النظام الفعال على الحد بشكل كبير من تسارع حركة جسم السيارة في الاتجاه الرأسي والعرضي كما يستطيع تقليل حركة جسم السيارة في الاتجاه الجانبي بنسبة أكبر عند استخدام نظرية التحكم الضبابي. وأخيرا يمكن SI القابل للتحويل تحسين راحة الركوب وزيادة الاستقرار على الطريق للسيارة.