Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة اتصـــالات الأزمــات بقطـاع البترول في مصـــر :
المؤلف
الجمَّـال، وفـاء محمد سليم.
هيئة الاعداد
مشرف / فؤادة عبد المنعم البكري
باحث / وفـاء محمد سليم الجمَّـال
مشرف / نهى أنور سليمان
مشرف / نهى أنور سليمان
الموضوع
الاتصالات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

أهداف الدراسة:
يتحدد الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في: التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية التي تتبعها شركات البترول العاملة في مصر أثناء تعرضها للأزمات، ويتفرع عن هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية:
- التعرف على طبيعة عمل شركات البترول.
- التعرف على طبيعة الأزمات التي تتعرض لها شركات البترول.
- الكشف عن مدى وجود فريق متخصص لإدارة الأزمة بالشركات، ومَنْ هم أعضاء هذا، والاستعدادات التى توفرها إدارة الشركة لفريق إدارة الأزمة، وأكثر التحديات التى تواجه هذا الفريق.
- الكشف عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأزمات، ومدى تكرار حدوثها.
- رصد الأنشطة أو المهام التي يقوم بها فريق إدارة الأزمة.
- رصد دور المتحدث الرسمي أثناء الأزمة.
- التعرف على مدى اسخدام الاستراتيجيات الاتصالية المختلفة في إدارة الأزمات بشركات البترول وتحديد فاعليتها.
- رصد الوسائل الاتصالية الموجهة للجمهور الداخلي والجمهور الخارجي أثناء الأزمات، والتوقيت المناسب لتلك الوسائل الاتصالية (أثناء الأزمة- بعد الأزمة- الاثنين معا).
- رصد الدروس المستفادة التي تعلمتها الإدارة من الأزمات السابقة.
منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح، في شقيه الوصفي والميداني، حيث تتضمن الدراسة مسحاً لعينة من ممارسي العلاقات العامة بشركات ومؤسسات قطاع البترول في مصر.
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة على عينة متاحة قوامها 200 مفردة من ممارسي العلاقات العامة بشركات البترول العاملة في مصر، وتم توزيع عينة الدراسة بين مختلف الهيئات والشركات مجتمع الدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
أ) أبرز النتائج العامة للدراسة:
أوضحت النتائج أن أغلب أفراد العينة من ممارسي العلاقات العامة يتوزعون بين نوعين رئيسيين من الشركات العاملة في قطاع البترول في مصر، فقد أظهرت النتائج أن 40.5% من المبحوثين ينتسبون إلى شركات (إنتاج وتسويق وتوزيع منتجات البترول)، وأن 23% من المبحوثين ينتسبون إلى شركات (تكرير وتصنيع) المواد البترولية. أما باقي أفراد العينة فقد جاء توزيعهم كما يلي: (مشروعات بترولية) بنسبة 11%، (إشراف ورقابة) بنسبة 9%، (نقل وتوزيع) بنسبة 6%، (التخطيط) بنسبة 3%، (مقاولات) بنسبة 2.5%، (إنتاج وتكرير) بنسبة 2%، (استكشاف فقط) بنسبة 1.5%، (تنظيم سوق البترول) بنسبة 1%، (الاتفاقات والاستكشافات) بنسبة 0.5%.
أشارت النتائج إلى أن 87% من ممارسي العلاقات العامة بالشركات العاملة في قطاع البترول في مصر أكدوا شركاتهم قد تعرضت بالفعل لأزمات من قبل، كما أكد 13% من المبحوثين أن الشركات التي يعملون بها لم تتعرض لأزمات من قبل.