الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -استهدف البحث الحالي تطوير بيئة تدريب مدمج لتنمية مهارات استخدام المستودعات الرقمية لدى أخصائي المكتبات بمدارس التعليم العام, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (30 ) أخصائي مكتبات بإدارة غرب كفرالشيخ التعليمية, واستخدم الباحث عدة أدوات بحثية وهي الاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات استخدام المستودعات الرقمية وبطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام المستودعات الرقمية لقياس الجانب المهارى لدى أخصائي المكتبات بمدارس التعليم العام ، وبعد دراسة أفراد العينة داخل البيئة، من خلال عرض المحتوى التدريبى الالكترونى عبر المنصة التعليمية ايزى كلاس((Easy Class . وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً تم التوصل إلى أهم نتائج البحث وهي أن بيئة التدريب المدمج حققت فاعلية في جميع نواتج التدريب, حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستــــوى دلالة (α≤0.01) بين متوسطي درجات أخصائي المكتبات في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام المستودعات الرقمية، ولصالح القياس البعدي، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.01) بين متوسطي درجات أخصائي المكتبات في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات استخدام المستودعات الرقمية, ولصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة 1. تبني التدريب في ضوء التعلم المدمج لتحقيق أهداف تربوية مختلفة. 2. تبني النموذج المقترح لتصميم برامج التدريب وخاصة التدريب أثناء الخدمة. الكلمات المفتاحية: بيئة التدريب المدمج - المستودعات الرقمية – أخصائي المكتبات والمعلومات |