الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى إستمراريه برنامج قائم علي اللفظ المنغم في تصحيح بعض عيوب النطق لدى الأطفال المضطربين لغويا , ومشكلة الدراسة الحالية تسعى إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللفظ المنغم في تصحيح بعض عيوب النطق لدى المضطربين لغوياً, تم اختيار مجموعه الدراسة قصدياً من بين الأطفال المضطربين لغوياً لدى الجمعية العربية للتنمية المستدامة بأسيوط المشهرة تحت رقم1488 لسنه (2015) عام ومن ضمن أنشطتها وحده التخاطب واضطرابات النطق والكلام, تكونت مجموعه الدراسة من (20) طفل ذكور وإناث (10) كمجموعة تجربيية و (10) كمجموعة ضابطة وأستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين, تتراوح أعمارهم الزمنية من (10:7) عام بمتوسط (10,5) شهر وبانحراف معياري 1,5 ), كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين ( 90 :110) درجه وجميعهم يعانون من الإضطرابات اللغوية (ابدال ـ حذف ـ تشويه ـ إضافة). حيث يتم تشخيصهم كحالات اضطرابات نطق وكلام بواسطه الباحثة بوحده التخاطب بمقر الجمعية, واستخدمت الدراسة الادوات التالية : ـمقياس استانفورد ـ بنيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد وتعريب وتقنين / صفوت فرج 2011, ومقياس ابو حسيبة لتشخيص الإضطرابات اللغوية, ومقياس إضطرابات النطق والكلام المصور (اعداد الباحثة) وبرنامج اللفظ المنغم (اعداد الباحثة), وإستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية معادلة ألفا كرونباك للتحقق من ثبات الأدوات, المتوسط الحسابي,الانحراف المعياري, معامل ارتباط بيرسون, اختبار ويلكوكسون , اختبار مان ويتني, وكشفت نتائج الدراسة الحالية عن 1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس اضطرابات النطق للأصوات: الحذف- الابدال- التشويه- الاضافة”. 2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس اضطرابات النطق للكلمات: أول الكلمة- وسط الكلمة- أخر الكلمة” 3_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين القبلي والبعدي لمقياس اضطرابات النطق للأصوات: الحذف- الابدال- التشويه- الاضافة” 4_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين القبلي والبعدي لمقياس النطق للكلمات: أول الكلمة- وسط الكلمة- أخر الكلمة”. 5_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اضطرابات النطق للأصوات: الحذف- الابدال- التشويه- الاضافة”. 6_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس النطق للكلمات: أول الكلمة- وسط الكلمة- أخر الكلمة”. ملخص الدراسة باللغة العربية تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى استمراريه برنامج قائم علي اللفظ المنغم في تصحيح بعض عيوب النطق لدى الأطفال المضطربين لغويا , ومشكلة الدراسة الحالية تسعى إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللفظ المنغم في تصحيح بعض عيوب النطق لدى المضطربين لغوياً, تم اختيار مجموعه الدراسة قصدياً من بين الأطفال المضطربين لغوياً لدى الجمعية العربية للتنمية المستدامة بأسيوط المشهرة تحت رقم1488 لسنه (2015) عام ومن ضمن أنشطتها وحده التخاطب واضطرابات النطق والكلام, تكونت مجموعه الدراسة من (20) طفل ذكور وإناث (10) كمجموعة تجريبية و (10) كمجموعة ضابطة واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين, تتراوح أعمارهم الزمنية من (10:7) عام بمتوسط (10,5) شهر وبانحراف معياري ( 1,5 ), كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين ( 90 :110) درجه وجميعهم يعانون من الاضطرابات اللغوية (ابدال ـ حذف ـ تشويه ـ إضافة). حيث يتم تشخيصهم كحالات اضطرابات نطق وكلام بواسطه الباحثة بوحده التخاطب بمقر الجمعية, واستخدمت الدراسة الادوات التالية : مقياس ستانفورد ـ بنيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد وتعريب وتقنين / صفوت فرج 2011, ومقياس ابو حسيبة لتشخيص الاضطرابات اللغوية, ومقياس اضطرابات النطق والكلام المصور (اعداد الباحثة) وبرنامج اللفظ المنغم (اعداد الباحثة), واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية معادلة ألفا كرونباك للتحقق من ثبات الأدوات, المتوسط الحسابي,الانحراف المعياري, معامل ارتباط بيرسون, اختبار ويلكوكسون , اختبار مان ويتني, وكشفت نتائج الدراسة الحالية عن : 1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس اضطرابات النطق للأصوات: الحذف- الابدال- التشويه- الاضافة”. 2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس اضطرابات النطق للكلمات: أول الكلمة- وسط الكلمة- أخر الكلمة” 3_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين القبلي والبعدي لمقياس اضطرابات النطق للأصوات: الحذف- الابدال- التشويه- الاضافة” 4_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين القبلي والبعدي لمقياس النطق للكلمات: أول الكلمة- وسط الكلمة- أخر الكلمة”. 5_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اضطرابات النطق للأصوات: الحذف- الابدال- التشويه- الاضافة”. 6_لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس النطق للكلمات: أول الكلمة- وسط الكلمة- أخر الكلمة”. |