Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي الرحلات المعرفية لتنمية مهارات استيعاب المقروء والوعي بالثقافة العربية الإسلامية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط) /
المؤلف
محمد، أسماء ماهر محمد
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء ماهر محمد محمد
مشرف / جيهان السيد عبد الحميد عمارة
مشرف / إيمان محمد صبري مصطفى
مشرف / إيمان محمد صبري مصطفى
الموضوع
الرحلات العلمية. المناهج - طرق تدريس.
تاريخ النشر
.2020
عدد الصفحات
384ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
- تحديد قائمة بمهارات الاستيعاب المقروء اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط).
- تعرف مؤشرات الوعي بالثقافة العربية الإسلامية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى المتوسط).
- تنمية بعض مهارات استيعاب المقروء، والوعي بالثقافة العربية الإسلامية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط).
- التحقق من فاعلية الرحلات المعرفية في تنمية بعض مهارات استيعاب المقروء لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط).
- التحقق من فاعلية الرحلات المعرفية في تنمية الوعي بالثقافة العربية الإسلامية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط).
منهج البحث: اتبعت الباحثة منهجًا يتكامل فيه كل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.
- ويتمثل المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة النظرية لاستيعاب المقروء والوعي الثقافي، والرحلات المعرفية، وخصائص الدارسين للغة العربية الناطقين بغيرها، وكذلك جمع المادة العلمية النظرية لإعداد قائمة مهارات استيعاب المقروء وقائمة مؤشرات الوعي الثقافي. وكل ما يخص الإعداد لطبيعة البرنامج المستخدم في البحث وإعداد الاختبار.
- ويتمثل المنهج التجريبي في إجراءات تطبيق إجراءات البحث من إعداد لقائمة مهارات استيعاب المقروء اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، واختبار مهارات استيعاب المقروء اللازمة لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقائمة مؤشرات الوعي بالثقافة العربية الإسلامية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، واختبار مؤشرات الوعي بالثقافة العربية الإسلامية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، تحديد الفلسفة التي يستند عليها البرنامج وكذلك تحديد أسس البرنامج المقترح، وتحديد أهدافه، ومحتواه، والأنشطة التعليمية، والمدى الزمنى اللازم لتطبيق البرنامج المقترح . وتحديد طرق التدريس المناسبة، ومصادر التعليم والتعلم الملائمة، وأساليب التقويم . واختيار عينة ”المجموعة التجريبية” من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها بإحدى مناطق محافظة القاهرة، والتطبيق القبلي لأدوات البحث (مقياس مهارات استيعاب المقروء، مقياس الوعى بالثقافة العربية الإسلامية) على المجموعة التجريبية. ثم تطبيق البرنامج المقترح، التطبيق البعدي لأدوات البحث (مقياس مهارات استيعاب المقروء، مقياس الوعى بالثقافة العربية الإسلامية) على المجموعة التجريبية
النتائج:
أثبتت نتائج البحث – بصفة عامة – فاعلية البرنامج القائم على الرحلات المعرفية لتنمية مهارات استيعاب المقروء، ومؤشرات الوعي بالثقافة العربية الإسلامية لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها(المستوى المتوسط) ؛ ويعود تفوق المتعلمين الذين طُبق عليهم البرنامج في مهارات استيعاب المقروء، والوعي بالثقافة العربية الإسلامية ذلك للأسباب التالية:
 إن البرنامج القائم على الرحلات المعرفية يراعي قدرات واهتمامات واستعدادات المتعلمين، ويخاطب مهارات التفكير العليا، ويراعي أنماط تعلمهم المختلفة، وينمي مهارات العمل الجماعي من خلال التعلم التعاوني.
 التعلم من خلال الرحلات المعرفية قدم العلم كطريقة بحث، واستكشاف، وساعد المتعلمين على إثارة تفكيرهم وإطلاق خيالهم وتنمية قدراتهم من خلال قيامهم بعديد من المهام والأنشطة، مما ساعدهم على تنمية مهارات استيعاب المقروء، والوعي بالثقافة العربية الإسلامية.
 إن البرنامج المُعد الذي تم تطبيقه باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ساعد على توفير الوقت، والجهد، وتوفير جو من التشويق، والدافعية المتعلمين؛ فالتدريس به كان بصورة جديدة لم يألفها متعلمو اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط) من قبل، كما أنه كان متفقًا مع اهتماماتهم، وتوجيهاتهم في استخدام التكنولوجيا الحديثة خاصة الإنترنت، والذي جعلهم يهتمون بهذا البرنامج ويتفاعلون معه؛ الظروف التي تمر بها البلاد(فيرس كرونا)؛لأن البرنامج تم التعامل معه عن بعد، فذلك أدى إلى الحفاظ على المتعلمين من النزول إلى المركز لتلقي العلم مع استثمار هذا الوقت بالتفاعل مع البرنامج، وتنمية مهارات استيعاب المقروء، والوعي بالثقافة العربية الإسلامية.
 استخدام الرحلات المعرفية في البرنامج المعُد ساعد متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط) على الوصول إلى المعارف، وتنمية المهارات بأنفسهم؛ من خلال قيامهم بالمهام الموكلة إليهم؛ ومن ثم تقدمهم، وتنمية المهارات التي يهدف البرنامج إلى تحقيقها.
 قيام المعلم بدور الميسر، والمرشد، والموجه للعملية التعليمية، كان له دور كبير في مساعدة متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط) على اكتساب مهارات استيعاب المقروء، والوعي بالثقافة العربية الإسلامية.
 حماس متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها(المستوى المتوسط) أثناء تطبيق البرنامج، ورغبتهم في المشاركة في الأنشطة، والمهام الموكلة إليهم، والحرص على التعامل باللغة العربية أثناء الحصة، و توضيح الكلمات الجديدة عن طريق المعجم، وتدريبهم على تقييم أنفسهم، وتحسين أدائهم، أدى إلى اكتسابهم مهارات استيعاب المقروء، وإثراء الوعي بالثقافة العربية الإسلامية لديهم.
 البرنامج المُعد باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب أوجد بيئة تعلم تفاعلية تشمل التنوع في مصادر المعرفة، والتنوع في أدوار المتعلمين التي يقومون بها؛ أدى ذلك إلى خلق روح التنافس للوصول إلى أفضل ناتج للعملية التعليمية من خلال العمل الجماعي