الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : هدف البحث: يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج إرشادي تربوي للتعرف على تأثيره على كل من: 1- التكيف الأكاديمي لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات. 2- الاتجاهات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية للبنات. فروض البحث: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في التكيف الأكاديمي لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في الاتجاهات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية لصالح القياس البعدي. خطة البحث 1- منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة. 2- مجتمع وعينة البحث: يمثل مجتمع البحث طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان للعام الجامعي (2019/2020) وعددهن (595) طالبة عينة البحث الاستطلاعية: تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية بغرض استخراج المعاملات العلمية وقوامها (99) طالبة من نفس مجتمع البحث في ضوء إجراءات البحث وهدفه وفى حدود عينة البحث وما توصلت إليه الباحثة من نتائج استخلصت الآتي: 1. بناء مقياس الاتجاهات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية لطالبات كلية التربية الرياضية، حيث تم تقنينه والتأكد من صدقه وثباته بعدة طرق. 2. تقنين مقياس التكيف الأكاديمي لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة حلوان. 3. تصميم برنامج ارشادي تربوي بواقع (34) جلسة إرشادية، اشتمل على (24) جلسة جماعية زمن الجلسة (45) دقيقة، وعشر جلسات فردية زمن الجلسة (30) دقيقة. 4. البرنامج الارشادي التربوي أثبت فاعليته في تحسين التكيف الأكاديمي لطالبات عينة البحث في المجال (الأكاديمي) فقط، بينما لم يؤثر البرنامج في تعديل اتجاهات الطالبات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية. 5. تفاوتت نسب التحسن بين (%7-%14) على محاور مقياس التكيف الأكاديمي حيث سجل المجال الأكاديمي أعلى نسبة تحسن (14%)، يليه المجال النفسي بنسبة تحسن (9%)، وسجل المجال الاجتماعي أقل نسبة تحسن (7%). |