Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادي تربوي على التكيف الأكاديمي واتجاهات الطالبات
نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية /
المؤلف
عبد المنعم، نسمة جمال عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة جمال عبد الله
مشرف / ماجدة محمد اسماعيل
مشرف / منى مختار المرسي
مشرف / ايمان مصطفى
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

ومن الاهداف :
هدف البحث:
يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج إرشادي تربوي للتعرف على تأثيره على كل من:
1- التكيف الأكاديمي لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات.
2- الاتجاهات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية للبنات.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في التكيف الأكاديمي لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في الاتجاهات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية لصالح القياس البعدي.
خطة البحث
1- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة.
2- مجتمع وعينة البحث:
يمثل مجتمع البحث طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان للعام الجامعي (2019/2020) وعددهن (595) طالبة
عينة البحث الاستطلاعية:
تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية بغرض استخراج المعاملات العلمية وقوامها (99) طالبة من نفس مجتمع البحث
في ضوء إجراءات البحث وهدفه وفى حدود عينة البحث وما توصلت إليه الباحثة من نتائج استخلصت الآتي:
1. بناء مقياس الاتجاهات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية لطالبات كلية التربية الرياضية، حيث تم تقنينه والتأكد من صدقه وثباته بعدة طرق.
2. تقنين مقياس التكيف الأكاديمي لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة حلوان.
3. تصميم برنامج ارشادي تربوي بواقع (34) جلسة إرشادية، اشتمل على (24) جلسة جماعية زمن الجلسة (45) دقيقة، وعشر جلسات فردية زمن الجلسة (30) دقيقة.
4. البرنامج الارشادي التربوي أثبت فاعليته في تحسين التكيف الأكاديمي لطالبات عينة البحث في المجال (الأكاديمي) فقط، بينما لم يؤثر البرنامج في تعديل اتجاهات الطالبات نحو الدراسة بكلية التربية الرياضية.
5. تفاوتت نسب التحسن بين (%7-%14) على محاور مقياس التكيف الأكاديمي حيث سجل المجال الأكاديمي أعلى نسبة تحسن (14%)، يليه المجال النفسي بنسبة تحسن (9%)، وسجل المجال الاجتماعي أقل نسبة تحسن (7%).