Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة
” دراسة مطبقة في محافظة عدن – الجمهورية اليمنية /
المؤلف
فييح، شوقى عاشور عبود.
هيئة الاعداد
باحث / شــوقي عاشــــور عبـــــود فييـــح
مشرف / محمــــــــود فتحــــــي محمــــــــد
مناقش / رجاء عبد الكريم أحمد
مناقش / شريف سنوسي عبداللطيف
الموضوع
مجالات الخدمة الاجتماعية-حماية الطفولة.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
383 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
6/1/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً : عنوان الدراسة :
” تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة”
ثانياً : مشكلة الدراسة :
يعتبر وجود الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة أمراً أساسياً يعمل على تحقيق أهدافها ، فتحقيق أهداف هذه المنظمات يتوقف على مستوى أداء الأخصائي الاجتماعي لأدواره وأن جودة أدائه المهني يحتم توفير له مجموعة من المتطلبات التي تمكنه من جودة الأداء ، ولعل أهمها المتطلبات المعرفية والمتطلبات المهارية والمتطلبات القيمية التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المنظمات الدولية .
ولذلك فمن الضروري التركيز على النهوض بمستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ، خاصة في ظل المتغيرات المعاصرة . ولا يتم النهوض بالأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين إلا من خلال الحكم على إنجاز الأعمال الموكلة إليهم ومعرفة مدى صلاحيتها للنهوض بالمهنة التي يشغلها ويتحمل مسئوليتها ومدى ما يكتسبه من فرص النمو لزيادة الفعالية والإنتاجية في التقدم الوظيفي .
وهذا لا يتم إلا من خلال تقييم الأداء لأنه لا يوضح فقط للأخصائي الاجتماعي مستوى أدائه الحالي لكنه قد يؤثر على مستوى جهد الأخصائي الاجتماعي وإتجاهات المهام المستقبلية .
ولذلك يعتبر التقييم ضرورة لا غنى عنها حيث أصبح أحد القضايا الهامة في إطار المهن الاجتماعية بوجه عام ومهنة الخدمة الاجتماعية بوجه خاص ، حيث يمثل أساس للإستفادة بنتائجه في التطوير والإرتقاء بالممارسة المهنية ومكانة المهنة في المجتمع .
كما يعد تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين أحد مؤشرات وأدوات القياس الحديثة في مهنة الخدمة الاجتماعية .
ثالثاً : أهمية الدراسة :
1- تعتبر المنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة إحدى أهم المؤسسات الموجودة في المجتمع وإحدى الأجهزة الأساسية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية .
2- التطور السريع والتقدم في مجالات البحث العلمي والخدمة الاجتماعية داخل مجالاتها المتعددة وأيضاً بسبب التحديات الجديدة سواء على المستوى العلمي أو على مستوى التغيرات داخل المجتمع اليمني مما ينبهنا إلى ضرورة تحقيق مستوى عالي للأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة من أجل تحقيق أهدافها المنشودة من خلال تقييم الأداء المهني .
3- أهمية التقييم المهني المستمر لأداء الأخصائيين الاجتماعيين في مختلف المجالات وخاصة المنظمات الدولية وذلك بسبب القصور في جوانب الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بهذه المنظمات .
4- يعتبر التقييم ضرورة لا غنى عنها ، حيث يمكن الاستفادة من نتائجه في التطور والإرتقاء بالعمل المهني وهو وسيلة لتنمية المعارف المهنية والمهارات المهنية والقيم المهنية للأخصائيين الاجتماعيين للقيام بمهامهم وأدوارهم المختلفة في المنظمة .
5- يسهم تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة في تحديد مستوى أدائهم المهني بهدف تطويره وتفعيله من خلال إطلاق الآليات المناسبة لذلك ، لمواكبة التحولات والتطورات المتسارعة ومن ثم تحقيق أهداف الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بتلك المنظمات .
رابعاً : أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس وهو ” تحديد مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ” وينبثق من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية الآتية :
1- تحديد المعارف المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في إطار عملهم بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .
2- تحديد المهارات المهنية المتوفرة لدى الأخصائيين الاجتماعيين في إطار عملهم بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .
3- تحديد مستوى إلتزام الأخصائيين الاجتماعيين بالقيم والمبادئ المهنية في إطار عملهم بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .
4- تحديد الأدوار التي يمارسها الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .
5- رصد أهم المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين وتعوقهم عن أداء دورهم المهني بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .
6- التوصل إلى وضع برنامج تدريبي مقترح لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .
خامساً : تساؤلات الدراسة :
تسعى الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيس وهو ” قياس على مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ” وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :
1- ما مستوى المعارف المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في إطار عملهم بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ؟
2- هل تتوفر المهارات المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين في إطار عملهم بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ؟
3- ما مستوى إلتزام الأخصائيين الاجتماعيين بالقيم والمبادئ المهنية في إطار عملهم بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ؟
4- ما الأدوار التي يمارسها الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ؟
5- ما المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين وتعوقهم عن أداء دورهم المهني بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ؟
سادساً : مفاهيم الدراسة :
تتحدد المفاهيم الرئيسية في هذه الدراسة كما يلي :
1- التقييم .
2- الأداء المهني .
3- المنظمات الدولية .
4- حماية الطفولة .
سابعاً : الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التي تستهدف تقييم واقع الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة بمحافظة عدن – الجمهورية اليمنية .
2- المنهج المستخدم :
أعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل على الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة والخبراء والأكاديميين العاملين والمهتمين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة بمحافظة عدن – الجمهورية اليمنية .
3- مجالات الدراسة :
أ- المجال المكاني :
طبقت أدوات الدراسة على منظمتين دولييتين تعملان في مجال حماية الطفولة بمحافظة عدن – الجمهورية اليمنية ، وبيانتهما كما يلي :
(1) منظمة اليونيسيف Unicef ، مديرية خورمكسر ، محافظة عدن ، الجمهورية اليمنية .
(2) منظمة رعاية الأطفال Save the children ، مديرية خورمكسر ، محافظة عدن ، الجمهورية اليمنية .
مع ضرورة توفر عدد من الشروط بهذه المنظمات ، وهي :
(1) تمارس عملها منذ فترة زمنية لا تقل عن 10 سنوات حتى نضمن جدية أنشطتها .
(2) وجود أخصائيين اجتماعيين يعملون بهذه المنظمات الدولية ويمثلون الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية .
(3) أن تكون أنشطة هذه المنظمات الدولية في مجال الرعاية الاجتماعية وحماية الطفولة.
ب- المجال البشري :
تم تطبيق الدراسة على :
(1) الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة السابق الإشارة إليها ، وبلغ عددهم (70) أخصائياً اجتماعيا .
(2) الحصر الشامل لجميع الخبراء والأكاديميين العاملين و المهتمين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ، وبلغ عددهم (20) مفردة .
ج- المجال الزمني :
تم جمع البيانات في الفترة من 2/3/2020 م وحتى 14/6/2020 م .
ثامناً : أدوات الدراسة :
مقياس تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة مطبق على الأخصائيين الاجتماعيين والخبراء والأكاديميين .
تاسعاً : نتائج الدراسة :
توصلت نتائج إلى الآتي :
1- أثبتت نتائج الدراسة وجود ضعف كبير في الأداء المهني المرتبط بالمعارف المهنية والمهالاات المهنية والقيم المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ، حيث جاء كالآتي :
‌أ- فيما يتعلق بالأداء المعرفي المرتبط بالمعارف المهنية ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (56.6 %) ومتوسط مرجح (118.8) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين فجاء بنسبة (48.5 %) ومتوسط مرجح (29.1) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ب- فيما يتعلق بالأداء المهاري المرتبط بالمهارات المهنية ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (53.2 %) ومتوسط مرجح (111.7) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين فجاء بنسبة (47.2 %) ومتوسط مرجح (28.3) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ج- فيما يتعلق بالأداء القيمي المرتبط بالقيم المهنية ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (70.7 %) ومتوسط مرجح (148.4) وتعد هذه النسبة متوسطة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين فجاء بنسبة (63.5 %) ومتوسط مرجح (38.1) وتعد هذه النسبة متوسطة .
2- أثبتت نتائج الدراسة إنخفاض مستوى الأدوار المهنية التي يقوم بها الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة، حيث جاءت كالآتي :
‌أ- فيما يتعلق بدور المساعد ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (54 %) ومتوسط مرجح (113.4) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (51.7 %) ومتوسط مرجح (31) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ب- فيما يتعلق بدور الممكن ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (57.4 %) ومتوسط مرجح (120.6) وتعد هذه النسبة متوسطة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (47.7 %) ومتوسط مرجح (28.6) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ج- فيما يتعلق بدور المطالب ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (51.3 %) ومتوسط مرجح (107.8) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (45 %) ومتوسط مرجح (27) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌د- فيما يتعلق بدور المفاوض ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (68 %) ومتوسط مرجح (142.8) وتعد هذه النسبة متوسطة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (53.7 %) ومتوسط مرجح (32.2) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ه- فيما يتعلق بدور الوسيط ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (51.7 %) ومتوسط مرجح (108.6) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (50.3 %) ومتوسط مرجح (30.2) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌و- فيما يتعلق بدور المعالج ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (51.9 %) ومتوسط مرجح (109) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (64.3 %) ومتوسط مرجح (38.6) وتعد هذه النسبة متوسطة .
‌ز- فيما يتعلق بدور المقوم ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (53.7 %) ومتوسط مرجح (112.8) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (42.7 %) ومتوسط مرجح (25.6) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ح- فيما يتعلق بدور الباحث ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (54 %) ومتوسط مرجح (113.4) وتعد هذه النسبة ضعيفة، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (47.3 %) ومتوسط مرجح (28.4) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ط- فيما يتعلق بدور المنسق ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (51.5 %) ومتوسط مرجح (108.2) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (51.3 %) ومتوسط مرجح (30.8) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ي- فيما يتعلق بدور الإداري ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (62.7 %) ومتوسط مرجح (131.6) وتعد هذه النسبة متوسطة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (55.3 %) ومتوسط مرجح (33.2) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ك- فيما يتعلق بدور التربوي ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (50.9 %) ومتوسط مرجح (107) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (48.3 %) ومتوسط مرجح (29) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
‌ل- فيما يتعلق بدور المخطط ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاء بنسبة (50.3 %) ومتوسط مرجح (105.6) وتعد هذه النسبة ضعيفة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاء بنسبة (41.3 %) ومتوسط مرجح (24.8) وتعد هذه النسبة ضعيفة .
3- أثبتت نتائج الدراسة أن الأدوات المهنية التي يستخدمها الأخصائيين الاجتماعيين لأداء أدوارهم المهنية بالمنظمة جاءت بنسب ضعيفة وجاءت أداة المقابلة في الترتيب الأول بنسبة (81.4 %) وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت أيضاً بنسب ضعيفة وجاءت أداة المقابلة في الترتيب الأول بنسبة (60 %) .
4- أثبتت نتائج الدراسة أن الإستراتيجيات التي يستخدمها الأخصائيين الاجتماعيين أثناء ممارستهم لأدوارهم المهنية جاءت بنسب ضعيفة وجاءت إستراتيجية تغيير الإتجاهات في الترتيب الأول بنسبة (42.8 %) وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت أيضاً بنسب ضعيفة وجاءت إستراتيجية التفاوض في الترتيب الأول بنسبة (25 %) .
5- أثبتت نتائج الدراسة أن المهارات التي يستخدمها الأخصائيين الاجتماعيين أثناء ممارستهم لأدوارهم المهنية بالمنظمة جاءت بنسب ضعيفة وجاءت في الترتيب الأول مهارة التسجيل بنسبة (64.3 %) وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت أيضاً بنسب ضعيفة وجاءت مهارت التسجيل في الترتيب الأول بنسبة (50 %) .
6- أثبتت نتائج ا لدراسة وجود مجموعة من المعوقات التي تعوق الأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة ، حيث جاءت كالآتي :
‌أ- فيما يتعلق بالمعوقات المتربطة بالأخصائي الاجتماعي ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاءت بنسبة (84.8 %) ومتوسط مرجح (187) وتعد هذه النسبة مرتفعة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت بنسبة (91.7 %) ومتوسط مرجح (55) وتعد هذه النسبة مرتفعة .
‌ب- فيما يتعلق بالمعوقات المتربطة بلأطفال المستفيدين من خدمات المنظمة ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاءت بنسبة (91.9%) ومتوسط مرجح (193) وتعد هذه النسبة مرتفعة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت بنسبة (88.1 %) ومتوسط مرجح (52.8) وتعد هذه النسبة مرتفعة .
‌ج- فيما يتعلق بالمعوقات المتربطة بالمنظمة ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاءت بنسبة (88.1 %) ومتوسط مرجح (185) وتعد هذه النسبة مرتفعة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت بنسبة (90.5 %) ومتوسط مرجح (54.3) وتعد هذه النسبة مرتفعة .
‌د- فيما يتعلق بالمعوقات المتربطة بالمؤسسات والمنظمات الأخرى بالمجتمع ، وفقاً لآراء الأخصائيين الاجتماعيين جاءت بنسبة (84%) ومتوسط مرجح (176.5) وتعد هذه النسبة مرتفعة ، أما فيما يتعلق بآراء الخبراء والأكاديميين جاءت بنسبة (89.2 %) ومتوسط مرجح (53.5) وتعد هذه النسبة مرتفعة .
7- توصلت الدراسة إلى برنامج مقترح لتفعيل الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمنظمات الدولية العاملة في مجال حماية الطفولة .