Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برمجية تعليمية معدة بتقنية الوسائط المتعددة وتأثيرها على الأداء التدريسى للطالبة المعلمة/
المؤلف
ابراهيم، سناء خليل حجازى خليل.
هيئة الاعداد
باحث / سناء خليل حجازي خليل ابراهيم
مناقش / نوال ابراهيم شلتوت
مشرف / صديقة محمد شكري
مشرف / وليد صلاح المساوي
الموضوع
التربية البدنية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

مشكلة البحث واهميته :
إن نجاح عملية التعليم يتوقف على كثير من العوامل المختلفه والمتنوعة إلا أن وجود معلم كفءيعد حجر الزاوية لهذا النجاح ،والدراسات التربوية تمكن معلم المستقبل من تنظيم المواقف والخبرات التعليمية وتسهيل عملية التدريس ومواجهة المواقف التعليمية المختلفة والمتنوعه.
إن التدريس ظاهرة معقدة ومتعددة الابعاد يشكل التعليم إحدها أي أن التعليم جزء من التدريس، كما ان الهدف المراد تحقيقة من عملية التدريس هو نفسة الهدف المراد تحقيقة من عملية التعليم إلا أن الهدف من عملية التدريس يكون أكثر شمولا وأقل تحديدا ، كما ان طرق التدريس هى الصفات التى تميز نوع التفاعل القائم بين المعلم والمتعلمين ، وتحديد نوع الكفاءة التدريسية للمعلم عند تفاعلة فى ضبط وتنظيم المتعلمين داخل الصف الدراسي او فى ساحة اللعب ، بالاضافة الى الزمن المحدد لتعليم المادة التعليمية والنشاط المحدد . (9:14)
ويعرف ابو النجا أحمد عز الدين (2001م) مهارات التدريس بأنها جميع أنواع السلوك التى يقوم بها معلم التربية الرياضية داخل الملعب أو خارجة بهدف إنماء الادوات وإحداث التعلم المرغوب فية . (: 52)
وتضيف ماجدة محمود صالح ،وماجدة مصطفى حافظ (2009) أن تكنولوجيا التعليم قد مدت العملية التعليمية بمفاهيم وأساليب وأدوات ومصادر تربوية جديدة ينبغى توظيفها فى التربية العملية ،كما أن إستخدام التكنولوجيا وتوظيفها فى عملية التدريب هى من أساسيات العمل ومن أمثلتها الفيديو والتلفزيون والحقائق التعليمية .......إلخ لبلوغ الأهداف المنشودة للعملية التربوية .( : 15)
كما أشارت النتائج الى أهمية استخدام الحاسب الآلى فى إجراء التغذية المرتدة المدعمة باستخدام دروس المشاهدة الموجة فى تحسين مستوى أداء الطالبه/المعلمة فى التربيه العملية فى تنفيذ درس التربية الرياضية ، وإن المدخل المنظومى باستخدام الحاسب الآلى له تاثير إيجابي على أراء وإنطباعات الطالبات المعلمات نحو تعلم المهارات التدريسية ،وان استخدام الفيديو كتغذية مرتدة أدى الى تحسين مستوى أداء طالبات التدريب الميدانى أثناء تنفيذ درس التربية الرياضية .
ومن خلال الأطلاع على الدراسات السابقة نجد ان هناك قصور فى اعداد برمجيات معدة بتقنية الوسائط المتعددة لتطويرالأداء التدريسى للطالبة المعلمة بالرغم من وجود مقرر تكنولوجيا التعليم والتعلم وهذا دعا الى الأطلاع وتحليل مواصفات مقررتكنولوجيا التعليم والتعلم وكانت الأهدف العامة للجانب النظرى من هذاالمقررهوإكساب الطالبة / المعلمة المعلومات من معارف وحقائق ومفاهيم ، ونظريات، كما تم عرض استبيان يشمل على عدد من الأسئلة المغلق المفتوح لاستطلاع رأى الطالبات المعلمات عن المعوقات التى تواجهها فى تصميم واستخدام الوسائط المتعددة ومن أهم نتائجها ان نسبة (70%) لم تهتم بتصميم وسائط تعليمية اثناءتنفيذ درس التربية الرياضية فى مدارس التدريب ، ونسبة (100%) استخدم وسائط تعليمية اثناء امتحان التدريب الميدانى .
واستخلاصامما سبق وجدت الباحثة أن هناك إتفاق فى الآراء ما بين (عضوهيئة التدريس القائم بالاشراف مع عضو هيئة التدريس القائم بالتقويم ) على أن هذا المجال فى حاجة الى البحث والدراسة وخاصة انة لم يتطرق الى تدريب الطالبة المعلمة على تفعيل مقررتكنولوجيا التعليم والتعلم فى مدارس التدريب الميدانى رغم أهمية الوسائط المتعددة فى مجال التربية الرياضية لتحسين الأداء فى وحدات التربية الرياضية ومن خلال ما سبق ظهرت أهمية أستكمال وتعميق الدراسات السابقة فى هذا المجال.
الهدف العام من البحث هو :-
التعرف على تاثير البرمجية التعليمية المعدة بتقنية الوسائط المتعددة على الأداء التدريسي للطالبة المعلمة.
فروض البحث :-
في ضوء أهداف البحث يمكن وضع الفروض على النحو التالى :-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لدرجات الطالبات / المعلمات فى إختبار التحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسىن القبلى والقياس البعدى فى تحسن الطالبة /المعلمة فى تصميم الوسائط المتعددة لصالح القياس البعدى
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى القياسىن القبلى والقياس البعدى فى كفايات إستخدام الوسائط المتعددة لصالح القياس البعدى .
4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى القياسىن القبلى والقياس البعدى فى متغيرات الأداء التدريسى لدى الطالبة المعلمة لصالح القياس البعدى .
5- إيجابية برمجية الوسائط المتعددة فى تحسين الأداء التدريسي للطالبه المعلمه.
6- إيجابية الآراء والإنطباعات نحو إستخدام البرمجية التعليمية للوسائط المتعددة.
إجراءات البحث
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى ( المسحى ) لوصف مقرر تكنولوجيا التعليم والتعلم للفرقة الثالثة (شعبة تعليم ).
كما تم استخدام المنهج التجريبي للتعرف على فعالية البرمجية التعليمية المعدة بتقنية الوسائط المتعددة وتاثيرها على الاداء التدريسي للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبة تعليم ) وقداستعانت الباحثة بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة المتجانسة باستخدام القياسات القبلية البعدية .
ثانيا :مجالات البحث
أ- المجال المكانى
تم تطبيق الدراسة وما يتضمنه من قياسات قبلية وبعدية بالمدارس الاعدادية بنات بادارة وسط التعليمية (زيزينيا – كليو باترا – نبوية موسي – السيرة الحسنة – بدر ثروت – الشهيد شريف محمد عمر)
ب- المجال البشري :
1‌- مجتمع البحث :
- أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية .
- طالبات الفرقة الرابعة ( شعبة تعليم ).
2‌- عينة البحث
تم اختيار عينة عمدية من طالبات الفرقة الرابعة (شعبة تعليم ) بكلية التربية الرياضية (بنات ) بمحافظة الاسكندرية ، وعددهم (40) طالبة.
ج- المجال الزمنى
- تم إجراء الدراسة الاستطلاعية لتقنين أدوات البحث من الفترة 3/ 10 / 2017وحتى 24/ 10/2017.
- تم إجراء القياسات القبلية فى الفترة من 7 / 11 / 2017وحتى 21/ 11 /2017.
- تم إجراء الدراسة الاساسية فى الفترة من 3/ 2 / 2018وحتى 3/ 4 /2018.
- تم إجراء القياسات البعدية فى الفترة من4 /4 / 2018وحتى 7 / 4/2018.
ثالثا: وسائل جمع البيانات :
1- اختيارالتحصيل المعرفى والمصور.
2- بطاقة ملاحظة تصميم الطالبة / المعلمة للوسائط التكنولوجية و التعليمية .
3- بطاقة ملاحظة الاداء التدريسي للطلبة / المعلمة وكفايات إستخدام الوسائط المتعددة.
4- مقياس الآراء والانطباعات نحو إستخدام البرمجية التعليمية للوسائط المتعددة.
المعالجات الاحصائية:
بعد الانتهاء من التطبيق قامت الباحثة باستخدام المعالجات الاحصائية باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss وذلك من خلال المعاملات الأحصائية التالية :
- الوسيط . - النسبة المئوية .
- الانحراف المعيارى . - إختبار(ت) الفروق .
- معامل الالتواء . - الفرق بين المتوسيطين .
- معاملات السهولة والصعوبة . - معامل التمايز .
- المتوسط الحسابي .
وقد أسفرت هذة الدراسة عن اهم الاستخلاصات والتوصيات الاتية :
أولا :الإستخلاصات :
فى ضوء أهداف وفروض البحث والاجراءات المستخدمة تم التوصل الى أهم الاستخلاصات التالية:
1- توثر البرمجية المقترحة تاثيرا ايجابيا فى تحسين معلومات الطالبة المعلمة من المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالوسائط المتعددة .
2- تؤثر البرمجية تاثيرا ايجابيا فى تحسين الاداء التدريسي وكفايات إستخدام الوسائط المتعددة أثناءتنفيذ الطالبة المعلمة لدروس التربية الرياضية .
3- أهمية إختبار التحصيل المعرفى والمصورفى تحسين قدرة الطالبة /المعلمة على تصميم وعرض الوسائط المتعددة أثناءتنفيذ دروس التربية الرياضية .
4- تحسين الأداء التدريسي للطالبة /المعلمة فى إستخدام الوسائط المتعددة أثناءتنفيذ الطالبة المعلمة لدروس التربية الرياضية .
5- إيجابية البرمجية المقترحة فى تحسين آراء وأنطباعات طالبات الفرقة الرابعة (شعبة تعليم ) حول تصميم واستخدام الوسائط المتعددة أثناءتنفيذ دروس التربية الرياضية
ثانيا :التوصيات :
فى ضوء استخلاصات الدراسة توصى الباحثة بما يلى :
1- ضرورة تدريب الطالبات كلية التربية الرياضية من الفرقة الاولى الى الفرقة الرابعة على تصميم واستخدام الوسائط المتعددة أثناء تنفيذ مهارات أنشطة التربية الرياضية.
2- الاستفادة من محتوى المادة النظرية والعملية للبرمجية المقترحة ( قيد البحث ) فى تطوير الاداء التدريسي وكفايات إستخدام الوسائط المتعددة للطالبة المعلمة.
3- الاستفادة والاسترشاد ببطاقتى الملاحظة فى تقيم الطالبة /المعلمة بالفرقة الثالثة فى تصميم وإستخدام الوسائط المتعددة (التعليمية – التكنولوجية ) بمقرر تكنولوجيا التعليم والتعليم .
4- الاستفادة والاسترشاد ببطاقتى الملاحظة فى تقيم الطالبة /المعلمة بالفرقة الرابعة فى تصميم وإستخدام الوسائط المتعددة (التعليمية – التكنولوجية ) بمدارس التدريب الميدانى .
5- الاستفادة باختبار التحصيل المعرفى فى التقييم التكوينى للجانب المعرفى للوسائط المتعددة (للطالبة / المعلمة ) للفرقة الثالثة .
6- تدريب طالبات كلية التربية الرياضية على كيفية تصميم وإعداد البرمجيات التعليمية باستخدام الوسائط المتعددة بمختلف المواد التعليمية.
7- الاهتمام ورش عمل لطالبات كلية التربية الرياضية فى تصميم وإستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة فى معالجة مشكلات التعليم المختلفة.
8- إجراء المزيدمن البحوث والدراسات المشابهة باستخدام برمجيات للوسائط المتعددة فى مجالات التعليم والتعلم بكليات التربية الرياضية للارتقاء بمستوى طالبات كلية التربية الرياضية ومواكبة التطورات الحديثة فى هذا المجال .
9- توفير زمن لإجراء التعلم التعاونى لتنفيذ مقرر تكنولوجيا التعليم والتعلم على طالبات الكلية لزيادة إدراك وفهم طرق تصميم وإستخدام الوسائط المتعددة .
10- عمل ورش عمل تحت إشراف مشرفى التدريب الميدانى للطالبة المعلمة لا نتاج الوسائط المتعددة فى مدارس التدريب الميدانى لتوفير الخبرة العملية لديهم .