الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً:مشكلة الدراسة: تتحدد القضية الرئيسية للدراسة في تقدير الحاجات التدريبيةللأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً وذلك من خلال تحديد مستوي الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً ومن ثم، تحديد مستوي الحاجات التدريبية المرتبطة (بالمعارف، المهارات، والقيم المهنية ) للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً، وتحديد الصعوبات التي تواجه كلاً من الأداء المهني وأشباع الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياُ،ومن ثم تحديد مقترحات تفعيل الأداء المهني وتفعيل إشباع الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً وذلك صولاً إلي التصور التخطيطي المقترح لزيادة الأداء المهنيللأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. ثانياً:أهداف الدراسة: 1. تحديد مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 2. تحديد مستوى الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 3. تحديد الصعوبات التي تواجه الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 4. تحديد الصعوبات التي تواجه إشباع الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 5. تحديد مقترحات تفعيل الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 6. تحديد مقترحات تفعيل إشباع الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 7. التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتفعيل إشباع الحاجات التدريبية لزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. ثالثاً:فروض الدراسة: (1) الفرض الأول: ” من المتوقع أن يكون مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً متوسطاً ”: ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية: 1. الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين تجاه المعاقين بصرياً. 2. الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين تجاه أسر المعاقين بصرياً. 3. الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين تجاه فريق العمل. (2) الفرض الثاني: ” من المتوقع أن يكون مستوى الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً متوسطاً ”: ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية: 1. الحاجات المعرفية. 2. الحاجات المهارية. 3. الحاجات القيمية. (3) الفرض الثالث: ” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمعاقين بصرياً وتحديدهم لمستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً ”. (4) الفرض الرابع: ” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للأخصائيين الاجتماعيين وتقديرهم للحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً ”. رابعاً: مفاهيم الدراسة: 1- مفهوم تقدير الحاجات التدريبية، وتم توضيحه من خلال ما يلي: - مفهوم تقدير الحاجات. - مفهوم التدريب. - مفهوم تقدير الحاجات التدريبية. 2- مفهوم المعاقين بصرياً. خامساً: الإجراءات المنهجية: 1- نوع الدراسة: دراسة وصفية. 2- المنهج المستخدم: المنهج العلمي باستخدام: - منهج المسح الاجتماعي بالعينة للمعاقين بصرياً بمدارس ومؤسسات رعاية المعاقين بصرياً بمحافظتي القاهرة والجيزة. - منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس ومؤسسات رعاية المعاقين بصرياً بمحافظتي القاهرة والجيزة. - العينة العمدية للخبراء الميدانيين والأكاديمين. 3- أدوات الدراسة ▪ إستمارة إستبار للمعاقين بصرياً حول الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. ▪ إستمارة إستبيان للأخصائيين الاجتماعيين حول تقدير الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. ▪ دليل مقابلة شبة مقننة للخبراء حول تقدير الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً. 4- حدود الدراسة: الحدود المكانية: تمثل المجال المكاني للدراسة في مدارس ومؤسسات رعاية المعاقين بصرياً بمحافظتي القاهرة والجيزة. (2) الحدود البشرية: تتمثل في: ▪ عينة طبقية منتظمة بالتوزيع المتناسب للمعاقين بصرياً بمدارس ومؤسسات رعايتهم بمحافظتي القاهرة والجيزة وبلغ عددهم (255) مفردة. ▪ الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس ومؤسسات رعاية المعاقين بصرياً بمحافظتي القاهرة والجيزة وبلغ عددهم (63) مفردة. ▪ العينة العمدية للخبراء الميدانيين والأكاديميين وبلغ عددهم (16)مفردة. (3) الحدود الزمنية: وهي فترة إجراء الدراسة الميدانية والتي بدأت من 23/9/2019 م إلي 4/12/2019م. سادساً نتائج الدراسة: 1. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً متوسطاً ”: 2. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى الحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً متوسطاً ” 3. أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمعاقين بصرياً وتحديدهم لمستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً ”: 4. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للأخصائيين الاجتماعيين وتقديرهم للحاجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين بصرياً ”: |