الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : هل توجد فروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في التواصل الاجتماعي؟ هل توجد فروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في السلوك العدواني؟ أهمية الدراسة • يعتبر التواصل الاجتماعي مكونًا من المكونات الأساسية للصحة النفسية التي عندما تتوافر في الفرد تنبئ عن سلوكيات سوية لديه. • تحديد الدور الذي يؤديه التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعه متمثلا في المهارات الاجتماعية وضبط الذات والمهارات الأكاديمية في التنبؤ بالسلوك العدواني لدى أطفال التوحد. أهداف الدراسة : • الكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في التواصل الاجتماعي. • الكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في السلوك العدواني. فروض الدراسة • توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في التواصل الاجتماعي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في السلوك العدواني. منهج الدراسة :استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. عينة الدراسة: طبقت الباحثة مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال )إعداد الباحثة( على عينة الدراسة التي بلغ قوامها 16 طفلاً (8-12) سنة وأسفر التطبيق عن استبعاد 6 أطفال ممن لديهم سلوك عدواني مرتفع جدًا أو منخفض جدًا فأصبحت عينة الدراسة 10 طفلًا من ذوي اضطراب التوحد ممن لديهم سلوك عدواني. أدوات الدراسة • ( مقياس التواصل الإجتماعي ) اعداد الباحثة. • مقياس السلوك العدواني ) اعداد الباحثة( • برنامج تدريبي سلوكي ) اعداد الباحثة( الأساليب الإحصائية: - • معامل ارتباط بيرسون • معادلة ولكوكسون الإحصائية • كما استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية SPSS في تحليل البيانات. النتائج :لقد تحققت فروض الدراسة. |