![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : - استحداث صياغة تشكيلية للخلفيات المسرحية من خلال فن التصوير المعاصر. - الاستفادة من الاساليب التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ مناظر مسرحية عن طريق فن التصوير. منهجية البحث : تنقسم إلى.. الاطار النظري: الذى يتبع المنهج الوصفي والتاريخي. الإطار العملي : يتمثل الاطار العملي في تجربة عملية متكاملة من التصوير الحديث لإنتاج ملحمة درامية بالتصوير حيث نستشف الدراما داخل اللوحة التصويرية لانتاج مناظر مسرحية بتقنيات تكنولوجيا حديثة وفقاً للخطوات التالية : أولاً : اختيار نماذج من أعمال الفنانين حسني البناني ، والفنان شادي عبد السلام ثانياً : اختيار عمل لكل فنان على حدى وتحليله أو أكثر. ثالثاً : تصنيف الأعمال طبقاً للدراما الضمنية داخل كل لوحة. رابعاً : تنفيذ نموذج عملي للتقنية الرقمية لتوظيف مفردات اللوحات المختارة لتصميم مناظر مسرحية تنتمي لمدارس المسرح المختلفة مع الحفاظ على هوية كل مفردة من اللوحات سالفة الذكر. وذلك للحصول على استراتيجية مبتكرة يتم الاستعانة بها كمنهج دقيق للمسرحيين من خلال التجربة العملية المنتظر تنفيذها للشق العملي للرسالة من خلال أعمال الفنانين وعرض لوحاتهم بتقنية التكنولوجيا الحديثة والفنون الرقمية وذلك لاثراء المناظر المسرحية المنفذة. النتائج: 1- التقنيات الحديثة أكدت وأثرت بالإيجاب على نجاح العرض الاستعراضي بل رفعت أكثر من قيمته وبالتالي أضافت عنصر الأبهار والمتعة والتفاعل لدى الجمهور. 2- التقنيات الحديثة التي سبق وأن تم الإشارة إليها لا شك أن بعضاً منها قد دخلت مصر ولكن ليس بالنطاق الواسع كما بالخارج وذلك لتكلفتها العالية وإحتياج المسارح أن تكون مجهزة بالمعدات التكنولوجية. 3- غياب ثقافة التفاعل بين الجمهور والعارضين على المسرح وغياب ثقافة تفاعل العارضين مع وسائل التكنولوجيا المختلفة وبالتالي لم يتم خلق مسارح تفاعلية ضخمة في مصر. 4- يوجد علاقة تكامل بين فضاء تقنية الشاشات والفضاء المسرحي الذي يتحرك فيه العارضين. 5- المنظر المسرحي من المناظر التي تحتاج تقنيات حديثة متجددة مبتكرة لكي تعمل على إبهار الجمهور وخلق حالة تفاعل على المسرح. 6- المناظر هي وسيلة تعبير مباشرة وغير مباشرة أحياناً أخرى , كعنصر يضيف الكثير من المعاني الخاصة للغة الدرامية التي بدورها لها العديد من النواحي المميزة لقدرتها على التعبير. |