Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثرحوكمة تكنولوجيا المعلومات علي جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية
دراسة ميدانية
المؤلف
الشرقوى ، محمد سعدون حسنى .
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعدون حسيني الشرقاوي
مشرف / محمد محمد محمد عيسي
مناقش / محمد سيد جادالرب
مناقش / محمد محمد محمد عيسي
الموضوع
تكنولوجيا المعلومات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
191ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

ملخص الدراسة
تهدف الدراسة للتعرف على ”أثر حوكمة تكنولوجيا المعلومات علي جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع البنوك فى ج.م.ع” , وقام الباحث بصياغة
فرض رئيسي ويتفرع منه خمس وعشرون فرض فرعي , لتغطي كافة جوانب هذه الدراسة .
وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض , واستخدام قائمتي استقصاء
( قائمة استقصاء للعملاء , قائمة استقصاء للموظفين ) كأداه رئيسية لجمع البيانات , حيث يمثل مجتمع الدراسة جميع العملاء وعددهم (244305) والعاملين بالبنوك محل الدراسة بجميع المستويات الإدارية والذي بلغ مجموعهم (38887) , وقد تم اختيار عينة عشوائية
بعدد (384) مفردة من العملاء ، وعدد (381) مفردة من الموظفين وذلك لأن مجتمع الدراسة
غير متجانس حيث تختلف تخصصاتهم ومؤهلاتهم ودرجاتهم العلمية ومستوياتهم الوظيفية .
وقد كانت أهم نتائج الدراسة : أن هناك علاقة بين حوكمة تكنولوجيا المعلومات و جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في البنوك محل الدراسة ، وكذلك يوجد أثر إيجابي لحوكمة تكنولوجيا المعلومات على تحسين جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في تلك البنوك.
وقد توصلت الدراسة الي العديد من التوصيات أهمها: العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين حوكمة تكنولوجيا المعلومات و جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في البنوك محل الدراسة ، وكذلك ضرورة الإستفادة من طبيعة الأثرالإيجابي لحوكمة تكنولوجيا المعلومات
على تحسين جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في تلك البنوك ,
ضرورة الاهتمام من قبل البنوك باستخدام التطبيقات الحديثة وجلب التكنولوجيا وتقنيات المعلومات الحديثة واستخدامها في حل المشكلات التي تواجهها البنوك بالشكل الذي يساهم في تحسين
عملية اتخاذ القرارات .
الاهتمام من قبل إدارة البنوك بالشكاوي والمشاكل التي تواجه العملاء فيما يخص الخدمات المصرفية الإلكترونية بالشكل الذي يؤدي إلى تحسين وتطوير الجودة بما يتلائم مع رغبات وحاجات العملاء وأن تقوم البنوك بتوفير تغذية عكسية من العميل عن الجودة , أن تقدم البنوك عبر موقعها الإلكتروني المساعدة الفورية اللازمة لتسهيل العمليات المصرفية للعملاء وكذلك أن يوجد وصفاً دقيقاً لأنواع الخدمات وأسعارها وطريقة تقديمها للعملاء عبر المواقع الإلكترونية للبنوك .