Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الإبتكار في المزيج الترويجي على الميزة التنافسية للشركات المصدرة للحاصلات الزراعية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
محروس، ريهام سمير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام سمير محمد محروس
مشرف / عبد المنعم محمد رشاد
مشرف / سيد محمد جاد الرب
مشرف / عبدالقادر محمد عبدالقادر
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإبتكار في المزيج الترويجي على الميزة التنافسية بالشركات المصدرة للحاصلات الزراعية في جمهورية مصر العربية، من خلال معرفة أثر الإبتكار في المزيج الترويجي كمتغير مستقل، بأبعاده المتمثلة في (الإبتكار في الموقع الإلكتروني- الإبتكار في العلاقات العامة- الإبتكار في المعارض التجارية ) على الميزة التنافسية كمتغير تابع بأبعادها المتمثلة في (التميز- التكلفة- النمو- الاستمرارية)، وكذلك التعرف على أثر الإبتكار في المزيج الترويجي على الميزة التنافسية الذي يختلف بإختلاف حصول الشركات المصدرة على شهادات المعايير والمواصفات الدولية،. وذلك سعياً نحو وضع مجموعة من التوصيات التي تخدم مجتمع الدراسة.وقد تم صياغة فرضين رئيسيين للدراسة، وذلك للتعرف على تأثير العلاقة بين المتغيرين كما يلي:
الفرض الرئيسي الأول: يوجد تأثير ذو دلالة احصائية للإبتكار في المزيج الترويجي على الميزة التنافسية للشركات المصدرة للحاصلات الزراعية.
الفرض الرئيسي الثاني: يوجد تأثير ذو دلالة احصائية للإبتكار في المزيج الترويجي على الميزة التنافسية للشركات المصرية المصدرة للحاصلات الزراعية يختلف بإختلاف حصولها على شهادات المعايير والمواصفات الدولية .
وتفرع منها فروض فرعية ، وذلك للتعرف على تأثير العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع.
كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض واعتمدت على قائمة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد استخدمت الباحثة عينة عشوائية، وبلغ حجم العينة المختارة (120) مفردة من مديري الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية محل الدراسة في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة المستردة (119) استمارة بنسبة استجابة تقدر بحوالي 99،6 % من إجمالي حجم العينة ، كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) كحزمة إحصائية لإدخال البيانات ومعالجتها وتحليلها.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- أن هناك علاقة بين الإبتكار في المزيج الترويجي والميزة التنافسية في الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية محل الدراسة، وكذلك يوجد تأثير إيجابي للإبتكار في المزيج الترويجي علي الميزة التنافسية في الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية محل الدراسة عند حصولها على شهادات المعايير والمواصفات الدولية.
كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها:
1- ضرورة وضع خطة تسويقية مبتكرة متكاملة تتضمن أنشطة المزيج الإلكتروني الترويجي الفعال لتصدير الحاصلات الزراعية المصرية. وكذلك يجب على الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية،الحصول على شهادات المعايير والمواصفات الدولية حسب كل سوق على حدة، مما يجعلها قادرة على اختراق معظم الأسواق الدولية، حيث تساعد على اكساب الحاصلات الزراعية المصرية الطابع الدولي في الأسواق الأجنبية
.