Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجهيز في الفراغ مصدر للحصول علي نسجيات مجسمة بأسلوب السلال.
المؤلف
ابو الخير، سارة محمد جابر ابو الحديد.
هيئة الاعداد
باحث / ساره محمد جابر ابو الحديد ابو الخير
مشرف / جمعة حسين عبد الجواد
مناقش / سامية احمد الشيخ
مناقش / سماح محمد نبيل
الموضوع
فن التجهيز فىالفراغ نسجيات مجسمة نسيج السلال
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
157ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
24/2/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

تهدف الدراسة الي:
دراسة لاحد الاتجاهات الفنية التي تمثل حركات ما بعد الحداثة والتي يستفاد منها في مجال الدراسة الحالية وهو فن التجهيز في الفراغ0
تحقيق قيم جمالية وفنية في المشغولة النسجية المجسمة .
دراسة لنسيج السلال وتاريخه والخامات والادوات المستخدمة.
استخدمت الباحثة المنهج:
المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي.
واشتملت الدراسة علي الاطار النظري والذي جاء في عدد (5) فصول وهي:
الفصل الاول: خطة البحث والاطار النظري
وتتضمن عرض للخلفية النظرية للبحث متضمنا مشكلة البحث ، واهدافه ، واهميته ، وفروضه ، وحدوده ، ومنهجيته ، والدراسات المرتبطة بموضوع البحث ، ومصطلحات البحث .
الفصل الثاني :تناول نسيج السلال ، وخاماته ، وطرق نسجه
وقد تناول هذا الفصل بالشرح والتفصيل:
صناعة السلال ومنشؤها والسلال في حضارة البداري وفي عهد ما قبل الاسرات وخلال عهد الدولتين الوسطي والحديثة وفي العصر القبطي ، والخامات المستخدمة في صناعة السلال وهي نبات السمار (الحلو والمر) والامراض التي تصيب نبات السمار – البوص – الصفصاف – الحلفا – نخيل البلح – نبات الحناء – الخيزران ، بالإضافة الي صور توضيحية لأشكال النباتات المختلفة واحتوي ايضا ادوات صناعة السلال ، وكيفية تلوينه ، والطرق المتنوعة لنسج السلال وهي ( الطريقة الملفوفة – الطريقة المجدولة – الطريقة المضفورة – طريقة النسيج المضلع – طريقة الطوق ).
الفصل الثالث: تناول فن التجهيز في الفراغ
تناول هذا الفصل في مقدمته التعريفات المختلفة لفن التجهيز في الفراغ ، ثم تناولت بالشرح المرجعية التاريخية لفن التجهيز في الفراغ ، والمفاهيم الفلسفية لفن التجهيز في الفراغ ، وبعد ذلك عرض للأسس الفنية لفن التجهيز في الفراغ وتناولتهم بالشرح كل عنصر علي حدة وهم ( المكان – المضمون – الجمهور – البيئة- وسائط التعبير– الفراغ – الوقت )، وانواع التجهيزات الفراغية (التجهيز في فراغ داخلي ، والتجهيز في مكان خارجي ) وتناولت بالشرح كل عنصر علي حده مع عرض الامثلة لكل منهم ، ثم تناولت بالشرح التفصيلي نقد فن التجهيز في الفراغ ، والتشكيل النسجي المجهز في الفراغ ، ثم عرض لخطوات تجهيز العمل النسجي المجهز في الفراغ ، كما احتوي سمات وخصائص العمل النسجي المجهز في الفراغ ، ثم بعد ذلك عرض مراحل تجهيز العمل النسجي في الفراغ وهي (دراسة المكان، التصميم والتخطيط، تحديد مقياس العمل، موقع العمل النسجي، وعلاقة المشاهد بالعمل النسجي المجهز في الفراغ )، ثم شرح العوامل المؤثرة علي العمل النسجي المجهز في الفراغ وهي الضوء، الرطوبة، الاتربة، الحرارة، الضوضاء، الرياح .
الفصل الرابع :اشتمل علي دراسة تحليلية لمختارات من الاعمال النسجية المجهزة في الفراغ وبعض اعمال السلال المجهزة في الفراغ.
ويتضمن تحليل فني وتقني لأعمال نسجية معاصرة مجهزة في فراغ داخلي واعمال نسجية مجهزة في فراغ خارجي لفنانين اجانب ومدي تأثرهم بفن التجهيز في الفراغ .
الفصل الخامس : التجربة العملية
تضمن هذا الفصل التجربة التطبيقية وهي تجربة ذاتية للباحثة من خلال عدة تجارب عملية كما تم عرض الاعمال وتحليلها وتوصيفها فنيا .
واشتمل هذا الفصل ايضا علي النتائج التي توصلت اليها الباحثة بعد التجربة والتوصيات التي توصي بها الباحثة، واشتمل ايضا علي الملخص باللغة العربية واللغة الانجليزية ، و المراجع الخاصة بالبحث.
ومن اهم نتائج الدراسة:
اصبح في المكان رؤية العمال النسجية مقترنة بالعمارة والتنظيم المكاني للبيئة فلم يعد يقترن عرضها بالقاعات الفنية المغلقة فقط.
الجمهور هو الهدف المباشر للاتصال بينه وبين العمل الفني.
وتوصي الدراسة ب:
الاستفادة من فكر وفلسفة الاتجاهات المعاصرة لاستحداث اعمال نسجية مبتكرة.
احياء التراث عن طريق تدريس الحرف الصغيرة في المدارس والجامعات بشكل جديد والاهتمام بها.
.