Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية التفكير الإيجابي
لدى جماعات طلاب التدريب الميداني
المؤلف
منصور، آيه سمير الدسوقى.
هيئة الاعداد
باحث / آيه سمير الدسوقى منصور
باحث / آيه سمير الدسوقى منصور
مشرف / زغلول عباس حسنين
مشرف / زغلول عباس حسنين
مشرف / أماني البيومي درويش
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - تنظيم. الخدمة الاجتماعية - مجالات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

ومن الاهداف :
أهداف الدراسة :.
1) تحديد إسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية الضبط الإنفعالى لدى جماعات طلاب التدريب الميداني.
2) تحديد إسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية حب التعلم لدى جماعات طلاب التدريب الميداني.
3) تحديد إسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية التقبل الإيجابى للاختلاف لدى جماعات طلاب التدريب الميداني.
4) تحديد دور المشرف الأكاديمى عند استخدام تكنيك العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإيجابى لدى جماعات طلاب التدريب الميدانى .
5) تحديد الصعوبات التي تواجه المشرف الأكاديمي عند استخدام تكنيك العصف الذهني وتعوق تنمية التفكير الإيجابي لدى جماعات طلاب التدريب الميداني.
6) تحديد المقترحات التى تسهم في تفعيل دور المشرف الأكاديمي عند استخدام تكنيك العصف الذهني في تنمية التفكير الإيجابي لدى جماعات طلاب التدريب الميداني.
7) التوصل إلى تصور مقترح للتفعيل من إسهامات تكنيك العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإيجابى لدى طلاب التدريب الميدانى.
رابعا : تساؤلات الدراسة :.
1) ماإسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية الضبط الإنفعالى لدى جماعات طلاب التدريب الميداني؟
2) ماإسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية حب التعلم لدى جماعات طلاب التدريب الميداني؟
3) ما إسهامات تكنيك العصف الذهني في تنمية التقبل الإيجابى للاختلاف لدى جماعات طلاب التدريب الميداني؟
4) ما دور المشرف الأكاديمى عند استخدام تكنيك العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإيجابى لدى جماعات طلاب التدريب الميدانى؟
5) ما الصعوبات التي تواجه المشرف الأكاديمي عند استخدام تكنيك العصف الذهني وتعوق تنمية التفكير الإيجابي لدى جماعات طلاب التدريب الميداني؟
6) ما المقترحات التي تسهم في تفعيل دور المشرف الأكاديمي عند استخدام تكنيك العصف الذهني في تنمية التفكير الإيجابي لدى جماعات طلاب التدريب الميداني؟
7) ما التصور المقترح للتفعيل من إسهامات تكنيك العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإيجابى لدى طلاب التدريب الميدانى ؟
خامسا : مفاهيم الدراسة :.
وتشمل هذه الدراسة على المفاهيم الاتية :
1- مفهوم الإسهامات
2- مفهوم تكنيك العصف الذهنى
3- مفهوم تنمية التفكير الإيجابى
4- مفهوم طلاب التدريب الميدانى
سادسا : الإجراءات المنهجية للدراسة :.
1- نوع الدراسة :-
تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية
2- المنهج المستخدم :-
تعتمد الدراسة على منهج المسح الاجتماعى , وقد استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المسح الاجتماعى بنوعيه :.
- المسح الاجتماعى الشامل : للمشرفين الأكاديميين بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان , والذين قاموا بتدريب الفرقة الرابعة بالكلية.
- المسح الاجتماعى بالعينة : باستخدام العينة العشوائية لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان , بنسبة 10% من النسبة الكلية للطلاب , ممن تنطبق عليه شروط العينة .
3- أدوات الدراسه :-
- إستمارة إستبيان مطبقه على المشرفين الأكاديميين .
- إستمارة إستبيان مطبقة على طلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية .
4- مجالات الدراسه :-
أ-المجال المكانى :-
يتمثل المجال المكانى للدراسة الحالية فى كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان .
ب-المجال البشرى :-
- جميع مشرفى التدريب الميدانى والذىن قاموا بتدريب طلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان وعددهم (76 ) .
- عينة من طلاب التدريب الميدانى بالفرقة الرابعة باستخدام العينة العشوائية وعددهم (344 )
ج-المجال الزمنى :-
يتضمن المجال الزمنى للدراسة فترة جمع البيانات من الميدان والتى بدأت فى 15/4/2019 وإنتهت فى 20/5/2019 .
سابعا : نتائج الدراسة :.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التى تجيب على تساؤلاتها والتي تم تحديدها مسبقا وهى تتفق مع أهداف الدراسة , ويمكن توضيحها كالتالي :
1- أوضحت نتائج الدراسة إن إسهامات تكنيك العصف الذهنى فى تنمية الضبط الإنفعالى لدى جماعات طلاب التدريب الميدانى .
-من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : غرس مفهوم الثقة بالنفس بين طلاب التدريب الميدانى , تنشيط الاتصال الجيد بين الطلاب و المشرف الاكاديمى .
-من وجهة نظر الطلاب : مساعدة الطلاب على تجنب الخوف من طرح الأفكار , مساعدة الطلاب على ابتكار أفكار ايجابية .
2- أوضحت نتائج الدراسة إن إسهامات تكنيك العصف الذهنى فى تنمية حب التعلم لدى جماعات طلاب التدريب الميدانى .
- من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : تشجيع الطلاب على المناقشة الجماعية , العمل على إيجاد أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموضوع المراد مناقشته .
- من وجهة نظر الطلاب : مساعدة الطلاب فى إيجاد أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموضوع المثار للمناقشة , تحفيز الطلاب على المشاركة الفاعلة بينهم .
3- أوضحت نتائج الدراسة إن إسهامات تكنيك العصف الذهنى فى تنمية التقبل الإيجابى للاختلاف لدى جماعات طلاب التدريب الميدانى .
- من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : القدرة على المناقشة الجماعية بين الطلاب , التعود على احترام الرأى الآخر مهما كان الاختلاف .
- من وجهة نظر الطلاب : تدريب الطلاب على كيفية المناقشة الجماعية بينهم , إعطاء الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم المختلفة .
4- أوضحت نتائج الدراسة إن دور المشرف الأكاديمى فى تنمية التفكير الإيجابى لدى طلاب التدريب الميدانى من خلال استخدام تكنيك العصف الذهنى .
- من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : استثمار قدرات الطلاب على التفكير الإيجابى فى الموضوعات المثارة للمناقشة , العمل على بث الأفكار الإيجابية خلال الاجتماع الإشرافى الجماعى .
- من وجهة نظر الطلاب : يساعد المشرف الطلاب فى عرض وجهات نظرهم المختلفة مهما كانت مختلفة مع الزملاء , يعلم المشرف الطلاب على كيفية الاستفادة من وجهات النظر المختلفة .
5- أوضحت نتائج الدراسة إن الصعوبات التى تواجه المشرف الأكاديمى عند استخدام تكنيك العصف الذهنى وتعوق تنمية التفكير الإيجابى لدى طلاب التدريب الميدانى .
--الصعوبات التى ترجع للمشرفين الأكاديميين :.
-من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين: نقص الخبرة لدى بعض المشرفين , التقيد بأنماط محددة للتفكير من جانب المشرف الأكاديمى .
-من وجهة نظر الطلاب : المشرف لم يشرح للطلاب كيفية ااستخدام تكنيك العصف الذهني , المشرف لم يعرف الطلاب ما هو تكنيك العصف الذهني .
--الصعوبات التى ترجع إلى طلاب التدريب الميدانى :.
-من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : ضعف الإطلاع لدى طلاب التدريب الميدانى , ضعف الشجاعة الادبية لدى بعض الطلاب .
-من وجهة نظر الطلاب : الطالب لا يطرح أفكاره خوفا من الانتقاد , ضعف الشجاعة الادبية لدى بعض الطلاب .
--الصعوبات التى ترجع إلى المؤسسات التدريبية :.
-من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : كثرة أعداد طلاب التدريب الميدانى المخصصة لكل مشرف أكاديمى , إغفال المؤسسات التدريبية للجانب المهنى فى تدريب الطلاب .
-من وجهة نظر الطلاب : اهتمام المؤسسات التدريبية بالجانب الإداري , المؤسسات التدريبية غير جاهزة بوسائل التكنولوجيا الحديثة .
6- أوضحت نتائج الدراسة أن المقترحات التى تسهم فى تفعيل دور المشرف الاكاديمى عند استخدام تكنيك العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإيجابى لدى طلاب التدريب الميدانى .
-من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين : تعليم الطلاب بكيفية ممارسة العصف الذهنى فى التدريب الميدانى , تدريب المشرفيين الأكاديميين على كيفية استخدام تكنيك العصف الذهنى خلال الاجتماع الإشرافى الجماعى .
-من وجهة نظر الطلاب : المشرف يشرح للطلاب كيفية استخدام تكنيك العصف الذهنى , المشرف يعمل على تقبل آراء الطلاب حول الموضوع المراد مناقشته