Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التنظيمية للأخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية =
المؤلف
عبد الله، أسمهان أسعد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أسمهان أسعد محمود عبدالله
مشرف / محمد رفعت قاسم عبدالرحمن
مشرف / مصطفي عبدالعظيم
مشرف / مصطفي عبدالعظيم
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

أهداف الدراسة :
تسعي هذه الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية :-
1- تحديد درجة شعور طلاب المدن الجامعية بالاغتراب الاجتماعي .
2- تحديد المتطلبات التنظيمية للأخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية :-
(أ‌) تحديد المتطلبات الإدارية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
(ب‌) تحديد المتطلبات المعرفية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
( ج ) تحديد المتطلبات القيمية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
( د ) تحديد المتطلبات المهارية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
(هـ) تحديد المتطلبات التمويلية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
(و) تحديد المتطلبات التدريبية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
(ز) تحديد المتطلبات المعلوماتية التي تساعد الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية .
3- رؤية مستقبلية مقترحة من منظور طريقة تنظيم المجتمع لزيادة المتطلبات التنظيمية للاخصائيين الاجتماعيين في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية.
سادساً: تساؤلات الدراسة : -
تسعى الدراسة الحالية للإجابة على التساؤلات الآتية :-
التساؤل الرئيسي الأول الذي مؤداه ما درجة شعور طلاب المدن الجامعية بالاغتراب الاجتماعي ؟
والتساؤل الرئيسي الثاني والذي مؤداه ما هي المتطلبات التنظيمية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدي طلاب المدن الجامعية ؟ ، وينبثق منه التساؤلات الفرعية التالية :-
1. ما المتطلبات الإدارية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
2. ما المتطلبات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
3. ما المتطلبات القيمية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
4. ما المتطلبات المهارية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
5. ما المتطلبات التمويلية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
6. ما المتطلبات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
7. ما المتطلبات المعلوماتية للأخصائيين الاجتماعيين للحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية .
سابعاً : الموجهات النظرية : -
1. نظرية المنظمات .
2. نظرية الاغتراب .
ثامناً : مفاهيم الدراسة : -
1- المتطلبات التنظيمية .
2- مفهوم الأخصائيين الاجتماعيين .
3- مفهوم الاغتراب الاجتماعي .
4- مفهوب طلاب المدن الجامعية
تاسعاً : الإجراءات المنهجية للدراسة :
(1) نوع الدراسة : دراسة وصفية .
(2) المنهج المستخدم :
وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي بنوعيه :-
 المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بوظيفة مشرف إسكان في المدن الجامعية .
 المسح الاجتماعي بالعينة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية .
(3) مجالات الدراسة :
أ – المجال المكاني :
تم تطبيق هذه الدراسة علي المدن الجامعية – جامعة حلوان – الحرم الجامعي – عين حلوان – محافظة القاهرة ، للأسباب التالية :
1. استعداد المسئولين في المدن الجامعية للتعاون مع الباحثة وتوفير التسهيلات التي تمكنها من إجراء دراستها .
2. توافر عينة الدراسة بهذه المدن .
3. سهولة تردد الباحثة وإتصالها بالمدن الجامعية والعاملين بها لقرب هذه المدن من محل إقامة الباحثة .
4. تنوع مستوى الخبرة بين الأخصائيين الاجتماعيين في هذه المدن مما يعطي نتائج يمكن الاعتماد عليها في البحث .
ب – المجال البشري :
يتضمن المجال البشري لهذه الدراسة فئتين :-
الأولى : حصر شامل للاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالفعل مع الطلاب بالمدن الجامعية والقائمين بوظيفة مشرف إسكان بمدن الطلبة جامعة حلوان – الحرم الجامعي (33) مشرف ، وبمدن الطالبات ( 55) مشرفة.
الثانية : عينة عشوائية منتظمة لطلاب المدن الجامعية – جامعة حلوان - الحرم الجامعي وعددهم ( 106) طالب و (193) طالبة .
جـ - المجال الزمني :
فترة جمع البيانات وقد استغرقت من 27 /10/2019 حتى 1 / 12 / 2019 .
(4) أدوات الدراسة :-
وتمثلت أدوات جمع البيانات في :
1. استمارة الاستبيان للمسئولين في المدن الجامعية .
2. مقياس الاغتراب لطلاب المدن الجامعية .
عاشراً : أهم النتائج : -
أ: النتائج المرتبطة بالمتطلبات التنظيمية :
أوضحت الدراسة أن هناك مجموعة من المتطلبات يحتاجها الأخصائيون الاجتماعيون في الحد من الاغتراب الاجتماعي لدى طلاب المدن الجامعية وهذه المتطلبات بترتيب الأكثر احتياجاً :
1. المتطلبات القيمية 85.5% .
2. المتطلبات المعلوماتية 78% .
3. المتطلبات المهارية 73.67%.
4. المتطلبات المعرفية 73.42% .
5. المتطلبات الإدارية 69.85% .
6. المتطلبات التمويلية 69.47% .
7. المتطلبات التدريبية 65.15% .
ب : النتائج المرتبطة بالاغتراب الاجتماعي :
أثبتت نتائج الدراسة أن درجة اغتراب الطلاب على مقياس الاغتراب بلغت (59.4%).
1. عامل اللامعيارية بنسبة 66.26 % .
2. عامل التمرد بنسبة 59.89% .
3. عامل العجز بنسبة 59.3 % .
4. عامل اللامعني بنسبة 58.9 % .
5. عامل العزلة الاجتماعية بنسبة 58.8% .
6. عامل التشيؤ بنسبة 55.12% .
7. عامل اللاهدف بنسبة 53.76% .
أحد عشر : التوصيات والمقترحات :-
1. تكوين قاعدة بيانات ومعلومات عن الطلاب حيث تسجل جميع البيانات عن الطالب من حيث الإقامة ، الحالة الصحية ، الحالة التعليمية للوالدين ، الحالة الاقتصادية .....حتى يمكن بناءاً عليها دراسة احتياجات الطلاب من المدن الجامعية .
2. ضرورة وجود خدمات الإرشاد والتوجيه للطلاب خصوصاً في السنوات الأولى من مراحل حياتهم توجههم عن المشاكل التي تواجههم أثناء إقامتهم بالمدن الجامعية .
3. ضرورة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب وإلزام الطالب بالحصول على التقدير المرتفع من أجل الاستمرار في السكن .
4. إعداد دورات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدن الجامعية فيما يتعلق بالتعامل مع المشكلات التي تواجه الطلاب خصوصاً مشكلة الاغتراب.
5. زيادة عدد المشرفين والمشرفات والإداريين والعاملين في المدن الجامعية ،والارتقاء بمستواهم المهني .
6. توفير وتجهيز مكان بالمدينة الجامعية مناسباً لاستقبال الأهل والأقارب .
7. عقد ندوات ومؤتمرات ثقافية مفيدة ومساعدة الطلاب في الاشتراك بها .
8. توفير أماكن لممارسة الهوايات الخاصة بالطلاب .
9. ضرورة متابعة الاشراف على الطلاب في المدينة الجامعية وحل المشكلات الخاصة بها .
10. ضرورة قيام المسئولين بإدارة المدن الجامعية بعمل لقاءات دورية مع الطلاب في حوار مفتوح للتعرف على احتياجاتهم المتجددة والرد على إستفساراتهم بهدف التواصل للحد من الاغتراب الاجتماعي لديهم .
11.زيادة الروابط بين المشرفين والطلاب وحسن معاملتهم