الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترى الباحثة أن التوجه نحو الحياة من الأمور المهمة لطلاب كلية التربية الرياضية إذ أن التوجه نحو الحياة يعنى تحمس الطلاب للحياة والرغبة الحقيقية فى أن يعيشوها والإقبال عليها ويعتبر نوع من التقدير والتأمل لضمان حسن سير الأمور وهناك شعور بالرضا عن الحياة بصفة عامة عند العمل بعد التخرج؛ فالتوجه نحو الحياه يحدد للطلاب أساليب فى التعامل مع الحياة وعلى أساس العلاقات التى يقوم بها مع العالم الخارجى فيكون سعيداً عند الحصول على وظيفه. يهدف البحث الحالى إلى التعرف على قلق المستقبل المهنى وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، وتم إختيار العينة من طلاب الفرقة الرابعة 2019/2020م تم اختيار عينة قوامها ( 180) طالباً وطالبة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث ومن أدوات جمع البيانات: مقياس قلق المستقبل المهنى للطالب الجامعى ... إعداد/ الباحثة، مقياس التوجه نحو الحياة للطالب الجامعى ... إعداد/ الباحثة. وكانت أهم النتائج: - توجد علاقة عكسية دالة احصائياً بين قلق المستقبل المهني والتوجه نحو الحياة للطالب الجامعي. - توجد فروق دالة احصائياً بين الطلاب والطالبات علي مقياس قلق المستقبل المهني للطالب الجامعي في المحاور (سمة القيادة – إمكانية الحصول على مهنة (فرصة عمل) – الالتزام الأكاديمي - الدرجة الكلية للمقياس) لصالح الطلاب. - توجد فروق دالة احصائياً بين الطلاب والطالبات علي مقياس التوجه نحو الحياة للطالب الجامعي في المحاور (التشاؤم – مستوي الطموح – الدرجة الكلية للمقياس) لصالح الطلاب. - توجد فروق دالة احصائياً بين التخصصات العلمية لطلاب كلية التربية الرياضية ( التدريس – التدريب- الإدارة) علي مقياس قلق المستقبل المهني للطالب الجامعي في المحاور (الاجتماعية – امكانية الحصول علي مهنة ”فرصة عمل” – الالتزام الاكاديمي- الدرجة الكلية للمقياس) لصالح تدريس. |