Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتدريس النحو العربي في تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
علي، جهاد حاتم عبدالرازق.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد حاتم عبدالرازق علي
مشرف / علي حسن احمد عبدالله
مشرف / وائل صلاح السويفى
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - النحو. النحو.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
17/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

هدف البحث : يهدف إلى تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في النحو العربي ، من خلال نموذج أبعاد التعلم لمارزانو . حيث تمثلت مشكلة البحث في تدني طلاب الصف الأول الثانوي في القواعد النحوية ، مما أثَّر على تدني مستوى الأداء اللغوي ، وللتصدي لحل هذه المشكلة فإنَّ البحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الآتي : كيف يمكن استخدام نموذج أبعاد التعلم لمازارنو لتدريس النحو العربي في تنمية الأداء اللغوي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية ، وهي :
- ما فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمازارنو لتدريس النحو العربي ؛ في تنمية الأداء اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
- ما فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتدريس النحو العربي ؛ في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
- ما العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب في المجموعة التجريبية ؛ من اختبار مهارات الأداء اللغوي ، ومهارات التفكير الناقد في القياس البعدي ؟
وبلغت مجموعة البحث ثمان وعشرين طالبةً ، مثلن مجموعة البحث ، وقد تمَّ تطبيق اختبارات البحث القبلية ، ثم تمَّ تدريسهن البرنامج المُقدَّم لهم من خلال نموذج أبعاد التعلم ، ثم تمَّ إعادة تقديم الاختبارات القبلية مرةً أخرى .
أما مواد المعالجة التجريبية فتمثلت في دليل المعلم وكتاب الطالب ، وقد تم إعدادهما في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو ، حيث اشتملت مواد المعالجة التجريبية على العديد من الأنشطة ، والتدريبات ، وأساليب التقويم ، وبعد تجربة البحث ، حللت البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار ( ت ) ، ومعامل الارتباط ، وتم التوصل إلى نتائج من أهمها :-
- تفوق طالبات مجموعة البحث في اختبارات الأداء اللغوي ” التحدث والكتابة ” لصالح التطبيق البعدي.
- تفوق طالبات مجموعة البحث في اختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طالبات مجموعة البحث في القياس البعدي لاختبار الأداء اللغوي واختبار التفكير الناقد .