![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف إلى تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في النحو العربي ، من خلال نموذج أبعاد التعلم لمارزانو . حيث تمثلت مشكلة البحث في تدني طلاب الصف الأول الثانوي في القواعد النحوية ، مما أثَّر على تدني مستوى الأداء اللغوي ، وللتصدي لحل هذه المشكلة فإنَّ البحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الآتي : كيف يمكن استخدام نموذج أبعاد التعلم لمازارنو لتدريس النحو العربي في تنمية الأداء اللغوي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية ، وهي : - ما فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمازارنو لتدريس النحو العربي ؛ في تنمية الأداء اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟ - ما فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتدريس النحو العربي ؛ في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟ - ما العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب في المجموعة التجريبية ؛ من اختبار مهارات الأداء اللغوي ، ومهارات التفكير الناقد في القياس البعدي ؟ وبلغت مجموعة البحث ثمان وعشرين طالبةً ، مثلن مجموعة البحث ، وقد تمَّ تطبيق اختبارات البحث القبلية ، ثم تمَّ تدريسهن البرنامج المُقدَّم لهم من خلال نموذج أبعاد التعلم ، ثم تمَّ إعادة تقديم الاختبارات القبلية مرةً أخرى . أما مواد المعالجة التجريبية فتمثلت في دليل المعلم وكتاب الطالب ، وقد تم إعدادهما في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو ، حيث اشتملت مواد المعالجة التجريبية على العديد من الأنشطة ، والتدريبات ، وأساليب التقويم ، وبعد تجربة البحث ، حللت البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار ( ت ) ، ومعامل الارتباط ، وتم التوصل إلى نتائج من أهمها :- - تفوق طالبات مجموعة البحث في اختبارات الأداء اللغوي ” التحدث والكتابة ” لصالح التطبيق البعدي. - تفوق طالبات مجموعة البحث في اختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طالبات مجموعة البحث في القياس البعدي لاختبار الأداء اللغوي واختبار التفكير الناقد . |