Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الجدارة فى الوظيفة العامة وفقاً للتشريعات الوضعية والتشريع الإسلامي /
المؤلف
خليل، محمد أحمد عويس.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عويس خليل
.
مشرف / عبد المجيد عبد الحفيظ سليمان
.
مشرف / محمد أنس قاسم جعفر
.
مشرف / محمود محمد عوض سلامه
.
مشرف / محمد محمود الروبي محمد
.
الموضوع
القانون.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
674 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
الناشر
تاريخ الإجازة
23/11/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الحقوق - القانون العام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 544

from 544

المستخلص

تتناول الرسالة مفهوم مبدأ الجدارة وتطبيقاته فى الوظيفة العامة ( دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والتشريعات الوضعية ) حيث تناول الباحث فى الباب التمهيدى من الرسالة مفهوم مبدأ الجدارة وقسم الباحث هذا الباب إلى فصلين الأول تناول مفهوم الجدارة فى التشريع الإسلامى وفيه أستوضح الباحث مفهوم مبدأ الجدارة فى القرآن والسنة ، وعند الأصوليين من الفقهاء ، كما تناول مفهوم مبدأ الجدارة فى الفقه الوضعى سواء كان فى العلوم المختلفة بصفة عامة أوفى الفقه الإدارى بصفة خاصة ، وفى الفصل الثانى تناول الباحث تطبيقات مبدأ الجدارة فى التشريع الإسلامى ( عهد الخلفاء الراشدون – الدولة الأموية – الدولة العباسية ) كما تناول الباحث تطبيقات مبدأ الجدارة فى بعض التشريعات الوضعية
كما تناول الباحث فى الباب الأول النظام القانوني لعملية اختيار الجديروقسم الباحث هذا الباب إلى فصلين الفصل الأول معايير مبدأ الجدارة ومن خلال ذلك الفصل يتم تحديد معايير الجدارة سواء فى التشريع الإسلامى أو التشريعات الوضعية ، وفى الفصل الثاني يتم تحديد طرق أختيارالجدير سواء كان فى التشريع الإسلامى أو فى ظل التشريعات الوضعية
كما تناول الباحث فى الباب الثاني ضمانات تطبيق مبدأ الجدارة وقسم الباحث ذلك الباب إلى ثلاث فصول الفصل الأول إرساء مبدأ الرقابة ، الفصل الثاني تنمية قدرات الموظفين ، الفصل الثالث – إرساء مبدأ التحفيز ، تناول الباحث فى كل فصل مفهوم كل مبدأ وتطبيقاته سواء فى التشريع الإسلامى أو التشريعات الوضعية
كما تناول الباحث فى الباب الثالث آثار تطبيق مبدأ الجدارة وقسم الباحث هذا الباب إلى ثلاث فصول الفصل الأول القضاء على الفساد الإداري الفصل الثاني تطبيق مبدأ المساواة الفصل الثالث تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص ثم ينهى الباحث البحث بخاتمة يدون فيها أهم ما توصل إليه من نتائج وتوصيات.