Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم علىمدخل التعليم المتمايز لتنمية كفايات تدريس الفائقينوالرضا المهني لمعلمي الجغرافيا وأثره على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلابهم /
المؤلف
عبد الرحمن،سمر محمد حودة
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد جودة
مشرف / مروة حسين اسماعيل
مشرف / ايمان محمد عبد الوارث
مناقش / محمد اسماعيل
مناقش / عادل رسمى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
555ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق تدريس الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 542

from 542

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي قائم علىمدخل التعليم المتمايز والكشف عن فاعليته في تنمية كفايات التدريس للفائقين والرضا المهني لمعلمي الجغرافيا، وكذلك الكشف عن أثر تطبيق البرنامج عليهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذهم الفائقين، وقد تم إجراء البحث وخطواته وفقاً للمنهج الوصفى التحليلي وذلك فيما يتعلق بالإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث،كما تم إعداد قائمة بالكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين، وقائمة بأبعاد الرضا المهني، ودليل المدرب، وورش العمل، وطُبِقت أدوات البحث (اختبار الكفايات المعرفية اللازمةلمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين-اختبار كفايات التخطيط اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين- بطاقة ملاحظة أداء معلمي الجغرافيا للكفايات اللازمة للتدريس للفائقين-مقياس الرضا المهني لمعلمي الجغرافيا- استمارة تقييم جودة البرنامج التدريبيالقائم على مدخل التعليم المتمايز والحكم على صلاحيته) على عدد (33) معلم من معلمي الجغرافيا بإدارة القُرين التعليمية بمحافظة الشرقية، كما طُبِق (اختبار مهارات التفكير العليا) على عدد (120) من التلاميذ الفائقين في الجغرافيا بالصف الثاني الإعدادي، والذين تم التدريس لهم من قبل المعلمين المتدربين على البرنامج، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات معلمي الجغرافيا فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكفايات المعرفية اللازمةللتدريس للفائقين ككل وفي كل مستوى على حدةوذلك لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين متوسطي درجاتهم فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار كفايات التخطيط اللازمة للتدريس للفائقين ككل وفي كل كفاية على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين متوسطي درجات معلمي الجغرافيا في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الكفايات اللازمة للتدريس للفائقينوفي مقياس الرضا المهني ككل وفي كل بعدٍ على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يجعل البرنامج يتسم بالفاعلية،كذلك أيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين متوسطي درجات التلاميذ الفائقين في الجغرافيا بالصف الثاني الإعدادي فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العليا ككل وفي كل مهارة على حدةوذلك لصالح التطبيق البعدي، ووجود أثر لتطبيقه على معلمي الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذهم الفائقين.
الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي– مدخل التعليم المتمايز – كفايات التدريس للفائقين – الرضا المهني - مهارات التفكير العليا
:Abstract
The Problem: The Research’s Problem can
be identified in the following main question: ”What is the effectiveness of A Training Program Based on Differentiation Education Approach for Developing Teaching Competencies for Gifted and Professional Satisfaction of Geography Teachers and Its effect on the Development Students, Higher order Thinking Skills?”
Study’s Methodology
1. The analytical description methods used with regard to reviewing the previous studies and literature relevant to variables of the study.
2. The educational experimental methods for implementing the experimentation, gathering the data and analyzing the finding.
Findings:
1. There is a statistically significant differencein level (0.05) between the mean scores of the geography teachersin two applications for pre and posttest of cognitive competencies necessary for teaching to the gifted as a whole and at each level separately for the benefit of the post-application.
2. There is a statistically significant differencein level (0.05) between the mean score of the geography teachers in two applications for pre and posttest of the planning competencies necessary for teaching to the gifted as a whole and in each sufficiency separately for the benefit of the post-application.
3. There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the geography teachers intwo applications for pre and posttest of the card to note the performance of the competencies required for teaching to the gifted as a whole and in each dimension separately for the benefit of the post-application.
4. There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the geography teachers in two applications for pre and post of the professional satisfaction scale as a whole and in each dimension separately for the benefit of the post-application.
5. The training program based on differentiation Education approach is effective in develop Teaching competenciesof the gifted, and the Professional Satisfaction of Geography Teachers.
6. There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean grades of the gifted students in geography in the second grade in the two applications for pre and posttest to test the higher order thinking skills as a whole and in each skill separately for the benefit of the post-application.
7. There is an impact of the application of the training program on the teachers of geography in the development of higher order thinking skills of their students.