الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتحدد الهدف العام للدراسة في التعرف على الدور التي تقوم به إدارة العلاقات العامة في التفاعل بين المؤسسة وجمهورها من المتقاعدين، واختار الباحث الجمهور المتقاعد من الموظفين في دولة عُمان والتابعين لصندوق تقاعد موظفين الخدمة المدنية التابع لوزارة الخدمة المدنية، واستخدام الباحث العينة العشوائية لعدد من المبحوثين المتقاعدين التابعين لصندوق تقاعد موظفين الخدمة المدنية التابع لوزارة الخدمة المدنية بسلطنة عمان، بطريقة عشوائية غير محددة، وتم التطبيق علي عينة قوامها (400) مبحوثاً، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن طريقة تعامل المؤسسة مع المتقاعدين أثناء العمل كانت جيدة ومناسبة عكس ما أصبحت عليه بعد التقاعد حيث أصبحت طريقة التعامل غير مناسبة، حيث بلغت نسبة عدم الرضا عن طريقة التعامل 58.3% ، واختلفت نتائج المقابلة المتعمقة مع نتائج الدراسة الميدانية حول فاعلية الدور الاتثصالي لإدارة العلاقات العامة، حيث أكدت نتائج المقابلة المتعمقة أن هناك تواصل مستمر وفعال مع جمهور المتقاعدين، بينما أكدت نتائج الدراسة الميدانية تهميش أدوار ووظائف العلاقات العامة داخل المؤسسة مما أدى إلى ضعف تواصل إدارة العلاقات العامة مع المتقاعدين بنسبة بلغت 57.3%، نظرا لأنها لا تقدم للمتقاعد حلول فعالة للمشاكل التي تواجه المتقاعد، ولا تقدم معلومات متوافقة مع الواقع الذي يعيشه المتقاعد، وتباينت نتائج المقابلة المتعمقة مع نتائج الدراسة الميدانية حول مدى قيام إدارة العلاقات العامة بالبحوث للوقوف على آراء المتقاعدين نحو المؤسسة حيث أكدت نتائج المقابلة المتعمقة إستمرارية إجراء البحوث بصفة مستمرة لمعرفة أبرز المشاكل التي تواجه المتقاعدين، ويتم نقل الآراء كاملة إلى الإدارة العليا لاتخاذ كافة الاجراءات الملائمة للتعامل مع أي مشكلة تواجه جمهور المؤسسة من المتقاعدين، بينما أكدت نتائج الدراسة ضعف قيام إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة بإجراء بحوث للتعرف على آراء واتجاهات المبحوثين نحو المؤسسة حيث بلغت نسبة الرفض ب لا 82.8% وأحيانا 9.5% ونعم بنسبة 7.8%. |