Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ادراك الجمهور المصري لسلبيات اعلانات المواقع الصحفية الالكترونية للمنتجات الدوائية دراسة فى تأثير الشخص الثالث /
المؤلف
العوادلي، سارة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد أحمد العوادلي
مشرف / عبدالهادي أحمد النجار
مناقش / سامي السعيد احمد النجار
مناقش / امل محمد خطاب
الموضوع
الصحافة الالكترونية. الصحافة الإلكترونية - قوانين وتشريعات. الاعلانات - جوانب اجتماعية - مصر. الاعلان الالكتروني - جوانب اجتماعية - مصر. التسويق الالكتروني - جوانب اجتماعية - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

مشكلة الدراسة : مع تزايد الجدل بشأن الاثار السلبية الصحية لاستمرار نشر هذا النوع من الإعلانات يصبح الاهتمام المحلى بدراسة هذا الموضوع ضرورة ملحة، ونظراً لأن هناك اتجاهات نظرية حديثة تشير إلى أن الأفراد ينظرون إلى المضامين السلبية لوسائل الإعلام باعتبارها أكثر تأثيراً على الآخرين منها على أنفسهم. لذا فقد تبلورت مشكلة هذه الدراسة في اختيار نظرية تأثر الشخص الثالث بشقيها الإدراكي والسلوكي للتعرف على مدى خلاف التأثيرات المدركة من جانب الأفراد الإعلانات المنتجات الدوائية السلبية على أنفسهم وعلى الأخرين وعلاقتها بمدى موافقة الأفراد على فرض الرقابة على هذه الإعلانات الوقاية الآخرين من هذه التأثيرات السادية. أهمية الدراسة : - الأهمية العلمية للدراسة: تكمن اهمية الدراسة علمياً في أنها تسعى للكشف عن مدى تأثير الإعلان على المستخدمين وكيفية إدراكهم ليس فقط لايجابياته لكن لسلبياته خاصة وأنه يتعلق بالصحة. - الأهمية العملية للدراسة: أما على الصعيد التطبيقي فالدراسة تعد مرشداً هاماً لمن يريد الإعلان عن الدواء والمنتجات الطبية بشكل عام فهي تحاول إبراز السلبيات ووضع استراتيجية لتفاديها. أهداف الدراسة: - رصد معدل تعرض الجمهور لإعلانات المنتجات الدوائية. - التعرف على تأثير التعرض للإعلانات الدوائية عبر المواقع الصحفية الإلكترونية على إدراك تأثير الشخص الثالث. - التعرف على مدى إدراك المبحوثين لسلبيات إعلانات المنتجات الدوائية. النظرية: استخدمت الدراسة نظرية تأثير الشخص الثالث. نوع الدراسة: تنتمي الدراسة للدراسات الوصفية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة منهج المسح العينة: طبقت الدراسة على الجمهور المصري من 18 الى 45 عام. الادوات: استخدمت الدراسة اداة الاستبيان الإلكتروني. نتائج الدراسة: - من أبرز دوافع التعرض للإعلان الالكتروني هو التعرف على أحدث المنتجات والمستحضرات الطبية، وأيضاً لتسهيل التواصل مع عدد من المعلنين او الأطباء. - أكثر من 22% من الاعلانات الدوائية عبر المواقع الصحفية الإلكترونية تتسبب في تشتيت انتباه المبحوثين و17% من المضامين الإعلانية تسبب الملل، وتشير هذه النتيجة إلى عدد من السلبيات التي يتسم بها الاعلان عبر موقع الصحافة الالكترونية. -من أكثر الطرق التي يفضلها المبحوثين في عرض الاعلان الالكتروني عبر المواقع الصحفية الالكترونية ان تكون مدة عرض الإعلان قصيرة، وأن يتمتع بالصور والألوان والوسائط المتعددة وخاصه الالوان هناك اتجاه قوي من المعلنين في استخدام الصور الملونة أكثر من استخدام الأساليب الأخرى كالنصوص والرسوم.