الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين قائم على قُوى الخُلق (التفكير الناقد، الذكاء الاجتماعي، العدالة، القيادة، التسامح، العمل في فريق، الفكاهة والمرح وروح الدعابة)، وأثره على تنمية السعادة، والأمل، والاتجاه نحو الدراسة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة من معلمى ومعلمات الصف الثالث الإعدادي التي بلغ عددهم 48 معلمًا ومعلمة مثلوا المجموعتين التجريبية والضابطة؛ حيث تعرضت المجموعة التجريبية من المعلمين (24) معلمًا ومعلمة للبرنامح التدريبي القائم على قُوى الخُلق، 104 معلم ومعلمة للصدق التلازمي. وطبقت مقاييس السعادة والأمل والاتجاه نحو الدراسة على 238 طالب وطالبة - 131 طالب وطالبة للمجموعة التجربيبية( حيث قام بالتدريس لهم المجموعة التجريبية من المعلمين)، 107 طالب وطالبة للمجموعة الضابطة. وقد أعدت الباحثة مقياس قُوى الخُلق الذي طبق على عينة المعلمين، ومقاييس الأمل والاتجاه نحو الدراسة والسعادة، وهي: المقاييس التي طبقت على الطلاب. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة للمعلمين في مقياس قوى الخُلق في القياس القبلي والبعدي والتتبعي 1 والتتبعي 2 لصالح المجموعة التجريبية، أما بالنسبة لعينة الطلاب فقد وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقاييس السعادة والأمل والاتجاه نحو الدراسة في القياس القبلي والبعدي والتتبعي لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: علم النفس الايجابي – قُوى الخُلق- السعادة – الأمل – الاتجاه نحو الدراسة- المرحله الإعدادية. |