Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإرشاد النفسي بالفن لمواجهة ظاهرة التسرب من
التعليم ولتقويم سلوك العنف لدى عينة من الأطفال
المتسربين /
المؤلف
المسلمى، بسمة محمد فتحى قطب،
هيئة الاعداد
باحث / بسمة محمد فتحي قطب المسلمي
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / حنان محمد جمال الدين الشهاوي
مشرف / حنان محمد جمال الدين الشهاوي
الموضوع
علم النفس الفنى. الاطفال - علم نفس. الانشطة الفنيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

أهداف الدارسة:
1 - المساعدة على مواجهة ظاهرة التسرب من التعليم من خلال الإرشاد النفسي
بالفن.
2 - تقويم سلوك العنف الذي تتسم به عينة الدارسة من خلال ممارسة أنشطة الفن التشكيلى.
منهج الدارسة :
 تستخدم الباحثة في الدارسة الحالية المنهج شبه التجريبي )منهج
المجموعة الواحدة(، والذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي، فاستخدام
المجموعة الواحدة هو ايسر وادق من وجهة نظر الباحثة ، طالما أن
جميع المتغيرارت المستقلة المرتبطة بخصائص أفراد العينة والمؤثرة قد احكم ضبطها.
ومن نتائج الدراسة :
كفاءة أنشطة الفن التشكيلي وفاعليتها في نتيجة التطبيق البعدى.
2 . تفيد استجابة التلاميذ المتسربين من التعليم اثناء ممارسة الانشطة الفنية
المقترحة حتى الوصول الى الهدف المقترح لكل نشاط.
3 . ساعدت الانشطة الفنية التعاونية )الجماعية( في التخفيف من حدة العنف
والسلوك العدواني غير المرغوب فيه لدى عينة الد ا رسة وكيفية استغلال
طاقتهم بطريقة صحيحة ويؤكد هذا قابلية التلاميذ المتسربين من التعليم
للأستجابة نحو انشطة الفن التشكيلي.