Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات تحقيق الانتماء الوظيفي للعاملين في المدرسة الثانوية بدولة الكويت ومواجهتها باستخدام الأساليب الإدارية الحديثة:
المؤلف
التورة، شروق محمد عبد العزيز جاسم.
هيئة الاعداد
باحث / شروق محمد عبد العزيز جاسم التورة
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد
الموضوع
الرضا الوظيفي. الانتماء. الادارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
474 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 467

from 467

المستخلص

يختلف مفهوم الانتماء الوظيفي عن مفهوم الرضا عن العمل، حيث أنه يشير إلى أن الفرد قد يكون راضياً عن عمله ولكنه يكره المؤسسة التي يعمل فيها ويرغب في ممارسة العمل نفسه في مؤسسة أخري، والعكس صحيح، وهذا يعني أن تحقيق الانتماء الوظيفي بين العاملين في المؤسسة يقلل من دوران العمل ومن نفقات المؤسسة على التوظيف, كما أنه يزيد من الإنتاجية، ومن ثم تحرص غالبية المؤسسات سواء كانت خدمية أو إنتاجية على ارتفاع مستوى الانتماء الوظيفي لدى العاملين بها, على اعتبار أن المشاركة والاحترام يساعدان المؤسسة في جعل العاملين بها وحدة بشرية متعاونة لتحقيق أهدافها ومواجهة مشكلاتها بأسلوب علمي، فالموظف العصري يعطي الحقوق الفردية أولوية ثانوية في مقابل مصلحة مؤسسته ويتم ذلك في إطار التوازن بين الحقوق والواجبات حيث أن الموظف يستطيع أن يثبت ذلك داخل مؤسسته عبر معرفة ما له وما عليه.وقد يفوق سلوك العاملين السلوك المتوقع منهم من جانب المؤسسة, حيث يكون لدى كل فرد الرغبة في إعطاء جزء من وقته وجهده من أجل الإسهام في نجاح المؤسسة واستمرارها والاستعداد لبذل مجهود أكبر والقيام بأعمال تطوعية وتحمل مسؤوليات إضافية.