Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برنامج” القرائية” لتلاميذ الصفوف الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير ”البرنامج الدولي لليونيسكو لتقييم وتتبع مستويات القرائية ”LAMP =
المؤلف
البري، هند صابر على حسن.
هيئة الاعداد
باحث / هند صابر على
مشرف / سحر فؤاد اسماعيل
مشرف / هدى محمد محمود
مشرف / هدى محمد محمود
الموضوع
التعليم الأساسي. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - و، 200، 1 - 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

- أهداف البحث:
1-تحديد معايير البرنامج الدولي لليونيسكو(تقييم وتتبع مستويات القرائيةLAMP ) لبرنامج القرائية في الصفوف الأولية التي يجب توافرها لنجاح البرنامج وتحقيق أهدافه.
2-تحديد المعايير اللازم توافرها في برنامج القرائية في ضوء معايير البرنامج الدولي لليونيسكو(تقييم وتتبع مستويات القرائيةLAMP ) .
3-تقويم برنامج القرائية للصفوف الأولى من التعليم الأساسي في ضوء قائمة معايير برنامج (تقييم وتتبع مستويات القرائيةLAMP ) .
4-التحقق من مدى تقدم أداء تلاميذ الصف الثالث الابتدائي أثر التحاقهم ببرنامج القرائية في مهارات القراءة.
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد معايير برنامج تقييم وتتبع مستويات القرائية(LAMP الواجب توافرها في برنامج القرائية ، و تحليل محتوى البرنامج في ضوء هذه المعايير ونتائج التلاميذ ، و رصد البيانات و تحليل و تفسير النتائج ، والمنهج التجريبي للتحقق من تأثير البرنامج في أداء التلاميذ من خلال ( اختبار الفهم القرائي، وبطاقة الملاحظة) خلال التطبيق.
- عينة البحث:
مجموعة تجريبية من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، عددها(62) تلميذ وتلميذة بمدرسة الامتياز بإدارة جنوب الجيزة التعليمية.
- نتائج البحث:
1-التوصل إلى قائمة بمعايير البرنامج الدولي لليونسكو( تقييم وتتبع مستويات القرائية)LAMP .
2-” لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات عينة البحث والمتوسط المرجعي لمجموعة البحث في الفهم القرائي باختبار مهارات القراءة ” .
3-” لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات عينة البحث والمتوسط المرجعي لمجموعة البحث في القراءة الجهرية باختبار مهارات القراءة ”
4-” لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات عينة البحث والمتوسط المرجعي لمجموعة البحث في اختبار القراءة ككل ”.