Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج في التربية الإعلامية لخفض حدة الكمالية
العصابية وتنمية التفاؤل لدى المتفوقين دراسيًا
ُ
بالمرحلة الثانوية/
المؤلف
السيد،مينا زكريا عزيز جاد.
هيئة الاعداد
باحث / مينا زكريا عزيز
مشرف / سناء سليمان
مشرف / احلام حسن
مناقش / محمود عبد الحليم
مناقش / اسماء عبد المنعم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
225ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
19/7/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

ه
مستخلص الدراسة
أولاً : المستخلص باللغة العربية
العنوان: ”فعالية برنامج في التربية الإعلامية لخفض حدة الكمالية العصابية وتنمية التفاؤل لدى
المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية ”
اسم الباحث : مينا زكريا عزيز جاد السيد
الإشراف : أ.د/ سناء محمد سليمان، و أ.د/ أحلام حسن محمود
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الكمالية العصابية والتفاؤل
لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية، وأيضاً خفض حدة الكمالية العُصابية وتنمية درجة
التفاؤل لديهم وذلك من خلال برنامج تدريبي في التربية الإعلامية، وأيضاً التعرف على الفروق بينهم
في الكمالية العُصابية والتفاؤل باختلاف النوع والتخصص، وكذلك الكشف عن فعالية واستمرارية
فعالية البرنامج التدريبي في التربية الإعلامية لخفض حدة الكمالية العُصابية وتنمية درجة التفاؤل لدى
الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة الوصفية من ) 150 ( طالباً وطالبة
من بين طلاب الصف الثاني الثانوي المتفوقين دراسياً، تراوحت أعمارهم الزمنية بين ) 16-17 ( سنة،
بمتوسط عمر زمني قدره ) 16.21 ( سنة وانحراف معياري ) ±0.40 (. كما تكونت عينة الدراسة
التجريبية من ) 60 ( طالباً وطالبةً تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ) 30 طالباً وطالبةً من
التخصصين العلمي والأدبي( والأخرى ضابطة ) 30 طالباً وطالبةً من التخصصين العلمي والأدبي(
من مرتفعي الدرجات على مقياس الكمالية العُصابية ومن منخفضي الدرجات على مقياس التفاؤل،
بمتوسط عمر زمني قدره ) 16.30 ( سنة وانحراف معياري ) ±0.46 ( للمجموعة التجريبية ،
وبمتوسط عمر زمني قدره ) 16.27 ( سنة وانحراف معياري ) ±0.44 ( للمجموعة الضابطة.
واستخدمت الدراسة مقياسي الكمالية العُصابية والتفاؤل )من إعداد الباحث(، اختبار المصفوفات
المتتابعة المتقدم إعداد جون رافن ) 1938 ( أعده للعربية سيد عبد العال ) 1983 (، بالإضافة إلى
برنامج تدريبي في التربية الإعلامية من إعداد الباحث. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة
ارتباطية سالبة وجوهرية بين الكمالية العصابية والتفاؤل لدى المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية،
وأيضاً وجود فروق دالة لصالح المجموعة الضابطة مقارنة بالمجموعة التجريبية في القياس البعدي
لمقياس الكمالية العصابية كدرجة كلية وأبعاده الفرعية، ولصالح المجم وعة التجريبية مقارنة
بالمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس التفاؤل، وأيضاً وجود فروق دالة لدى المجموعة
التجريبية لصالح القياس القبلي مقارنة بالقياس البعدي على مقياس الكمالية العصابية كدرجة كلية
وأبعاده الفرعية، ولصالح القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي على مقياس التفاؤل. ولكن عدم وجود
فروق دالة لدى المجموعة التجريبية على القياس البعدي لمقياس الكمالية العصابية وأبعاده )الثاني
والثالث والرابع( باختلاف النوع )ذكور إناث(، بينما وجدت فروق دالة لصالح الذكور في القياس -
البعدي للبعد الأول من مقياس الكمالية العصابية، وكذلك عدم وجود فروق دالة لدى المجموعة
التجريبية في القياس البعدي لمقياس الكمالية العصابية كدرجة كلية وأبعاده الفرعية باختلاف التخصص
)علمي أدبي(، وأيضاً عدم وجود فروق دالة لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس -
التفاؤل باختلاف النوع )ذكور إناث(، والتخصص )علمي أدبي(، وكذلك عدم وجود فروق دالة لدى -
المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياسي الكمالية العصابية كدرجة كلية وأبعاده
الفرعية، والتفاؤل .
كلمات مفتاحية: برنامج في التربية الإعلامية الكمالية العصابية التفاؤل- المتفوقين دراسيا
بالمرحلة الثانوية .
Abstract
Title: ”Effectiveness of Program in Media Education to Reduce Neurotic Perfectionism and Develop Optimism among Academic Super-Achievers of Secondary Stage”.
Researcher: Mina Zakria Aziz Gad Al-Sayed.
Supervision: Prof. Dr./ Sanaa Mohamed Soliman and Prof.Dr. /Ahlam Hassan Mahmoud.
Present study purposed to detect the nature of correlational relationship between neurotic perfectionism and optimism among academic super-achievers of secondary stage, also decrease neurotic perfectionism and develop score of optimism among them through training program based on media education, also definite the differences between them in neurotic perfectionism and optimism by differ in gender, and specialty, also detect the continuity of effectiveness of training program in media education for lowering neurotic perfectionism and developing score of optimism among academic super-achievers of secondary school. The descriptive sample consisted of (150) students from second year of academic super-achievers, ages between (16-17) years, M.(16.21)year, SD (±0.40), also experimental sample consisted of (60) students that is divided in two groups (experimental group, 30 students ”males and females from scientific and art specialties), and (control group, 30 students ”males and females from scientific and art specialties) from high scores on neurotic perfectionism scales and low scores on optimism scale, mean of age (16.30) years and SD (±0.46) for experimental group, and mean of age (16.27) years and SD (±0.44) for control group. Study used scales of neurotic perfectionism and optimism Prepared by Researcher, test of progressive successive matrix prepared by Raven (1938) Prepared into Arabic by Sayed Abdel-Aal (1983), addition training program in media education Prepared by Researcher. Results of Study mentioned to there was significant negative correlational relationship between neurotic perfectionism and optimism among academic super-achievers of secondary stage, also there were significant differences toward control group in post-test measurement on scale of neurotic perfectionism and its sub-dimensions, and toward experimental group in post-test measurement on scale of optimism, also there were significant differences among experimental group toward pre-test measurement on scale of neurotic perfectionism and its sub-dimensions, and toward post-test measurement on optimism scale. But there were not significant differences among experimental group on post-test measurement of scale of neurotic perfectionism and its dimensions (second- third- forth) by differ in gender, while there were significant differences toward males on post-test measurement of first dimension. Also there significant among experimental group on post-test measurement of scale of neurotic perfectionism and its sub-dimensions by differ of specialty (scientific- art). Also there were not significant differences among experimental group on post-test measurement of optimism scale by differ in gender (males- females), and specialty (scientific- art). Also there were not significant differences among experimental group in post-test and follow-up measurements of scales of neurotic perfectionism and its sub-dimensions, and optimism.
Keywords: Program in Media Education- Neurotic Perfectionism- Optimism-Academic Super-Achievers of Secondary Stage.