Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لأدلة المعلم لمرحلة رياض الأطفال في ضوء المعايير القياسية المصرية /
المؤلف
كليب، أحمد مصطفي أحمد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مصطفي أحمد مصطفي كليب
مشرف / أيمن محمود عبد الرحمن محمد
مشرف / محمــــــد سالم حسيــــــن درويـــــــــش
مشرف / محمــــــد سالم حسيــــــن درويـــــــــش
الموضوع
رياض الاطفال. رياض الاطفال - أدلة المعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

ومن الاهداف هدف البحث :
تتحدد أهداف البحث فيما يلي :
تحليل دليل معلم التربية الرياضية لمرحلة رياض الأطفال وفق للمعايير والمواصفات القياسية المصرية التي وضعتها هيئة الاعتماد والجودة .
المنهج المستخدم :
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث .
مجتمع البحث :
يتمثل في معلمي وموجهات مرحلة رياض الاطفال بمحافظة بني سوبف (ريف - حضر) وتم اختبار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية على أن تمثل العينة كل الادارات التعليمية ( الواسطي ، ناصر ,اهناسيا، سمسطا ، ببا ، الفشن ، ادارة بني سويف ) وقد بلغ عدد المعلمين في مجتمع البحث 2038 معلمة رياض الاطفال ، 55 موجهة رياض أطفال
أهم الاستنتاجات:-
المحور الأول :- محور من أكون :-
1- الأهداف العامة للمنهج غير واضحة في دليل معلم رياض الاطفال
2- لم يحدد المحور شخصية الطفل وميوله ورغباته واتجاهاته.
3- ضعف أسلوب العرض كما في الدليل القديم.
المحور الثاني :- العالم من حولي :-
1- عدم مناسبة محتوى دليل المعلم للامكانات المتاحة في بيئة التي
يعيش بها الطفل.
2- اجبار المعلم علي استراتيجة محددة وطريقة عرض محددة للدرس.
3- لم يعطي فرصة للابتكار والابداع لدي الأطفال الاذكياء.
المحور الثالث :- كيف يعمل العالم :-
1- تكرار نفس العبارات في كل المحاور.
2- اهمال دور المعلم كمصدر للمعلومة وتحويله لملقن فقطز
3- عدم ملائمة بعض عبارات المحور للمرحلة السنية .
المحور الرابع :- التواصل :-
1- لايوجد جديد في عبارات المحور الرابع التواصل كما هي في المحاور الأخرى.
2- عدم تنوع وسائل عرض الدرس وتضييق المعلم في اطر محدد سلفاً
3- عدم تناسب المحتوي مع إمكانات المدارس الحكومية خاصة مجتمع الريف.
أهم التوصيات:
1- يوصي الباحث علي الاهتمام تحديد الأهداف الإجرائية (بدني – مهاري ) بصورة أوضح.
2- يوصي الباحث بدمج المؤشرات المكرره في المحاور الأربعة منعا للتكرار.
3- يوصي الباحث بضرورة وضع محكم للحكم علي درجة تنفيذ الأهداف المرجوة.