الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف هدف البحث : تتحدد أهداف البحث فيما يلي : تحليل دليل معلم التربية الرياضية لمرحلة رياض الأطفال وفق للمعايير والمواصفات القياسية المصرية التي وضعتها هيئة الاعتماد والجودة . المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث . مجتمع البحث : يتمثل في معلمي وموجهات مرحلة رياض الاطفال بمحافظة بني سوبف (ريف - حضر) وتم اختبار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية على أن تمثل العينة كل الادارات التعليمية ( الواسطي ، ناصر ,اهناسيا، سمسطا ، ببا ، الفشن ، ادارة بني سويف ) وقد بلغ عدد المعلمين في مجتمع البحث 2038 معلمة رياض الاطفال ، 55 موجهة رياض أطفال أهم الاستنتاجات:- المحور الأول :- محور من أكون :- 1- الأهداف العامة للمنهج غير واضحة في دليل معلم رياض الاطفال 2- لم يحدد المحور شخصية الطفل وميوله ورغباته واتجاهاته. 3- ضعف أسلوب العرض كما في الدليل القديم. المحور الثاني :- العالم من حولي :- 1- عدم مناسبة محتوى دليل المعلم للامكانات المتاحة في بيئة التي يعيش بها الطفل. 2- اجبار المعلم علي استراتيجة محددة وطريقة عرض محددة للدرس. 3- لم يعطي فرصة للابتكار والابداع لدي الأطفال الاذكياء. المحور الثالث :- كيف يعمل العالم :- 1- تكرار نفس العبارات في كل المحاور. 2- اهمال دور المعلم كمصدر للمعلومة وتحويله لملقن فقطز 3- عدم ملائمة بعض عبارات المحور للمرحلة السنية . المحور الرابع :- التواصل :- 1- لايوجد جديد في عبارات المحور الرابع التواصل كما هي في المحاور الأخرى. 2- عدم تنوع وسائل عرض الدرس وتضييق المعلم في اطر محدد سلفاً 3- عدم تناسب المحتوي مع إمكانات المدارس الحكومية خاصة مجتمع الريف. أهم التوصيات: 1- يوصي الباحث علي الاهتمام تحديد الأهداف الإجرائية (بدني – مهاري ) بصورة أوضح. 2- يوصي الباحث بدمج المؤشرات المكرره في المحاور الأربعة منعا للتكرار. 3- يوصي الباحث بضرورة وضع محكم للحكم علي درجة تنفيذ الأهداف المرجوة. |