Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة الأداء الوظيفي كمدخل لتفعيل الأدارة الألكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي =
المؤلف
عبد الله، نيره عبدالمعطي.
هيئة الاعداد
باحث / نيره عبد المعطي عبد االله
باحث / نيره عبد المعطي عبد االله
مشرف / نادية عبد الجواد الجرواني
مشرف / نادية عبد الجواد الجرواني
مشرف / نادية زغلول سعيد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - تنظيم. الخدمة الاجتماعية - تخطيط.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

ومن الاهداف :
: أهمية الدراسة :-
1. ان تطبيق نظم الاداره الالكترونيه يعتبر من المداخل الاساسيه للاندماج مع العالم الرقمي واقتصاديات المعرفه
2. تزايد الأهتمام العالمي والأقليمي والمحلي بقضية كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بأعتبارها وسيلة الأرتقاء بالعمل وزيادة الأنتاج.
3. تزايد أعداد العاملين في المجتمع المصري حيث وصلت نسبتهم لعام 2017 الي 260062عامل بنسبة 88.22% حيث تحتل نسبة الذكور 69.95% ونسبة الأناث 18.27% بينما وصل أعداد العاملين بجامعه حلوان 2392عامل داخل وخارج الحرم الجامعي .
4. سعي الدوله لأستخدام تكنولوجيا المعلومات والأتصالات وتطوير الأداء الوظيفي للعاملين وربطه بمؤشرات تنمويه لتعزيز الحصول علي الزياده الانتاجية .
5. اهتمام الخدمه الاجتماعيه عامه والتخطيط الاجتماعي بصفه خاصه بتحقيق التنميه في المجتمع وذلك من خلال أستخدام تكنولوجيا المعلومات والمتمثلة في الادارة الألكترونية.
6. الدراسات التقويمية التي تعتمد على قياس الكفاءة تفيد في معرفة جوانب القوة والقصور في الأداء الوظيفي للعاملين ومدى كفاءتهم ومن هذا المنطلق التوصل إلى مقترحات لتحسين ورفع كفاءتهم في أداء الأعمال
ثالثاً:.أهداف الدراسة
1- تحديد مستوي كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بالتعليم الجامعي
2- تحديد أكثر أبعاد كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بالتعليم الجامعي وتتمثل هذه الأبعاد في المؤشرات الاتية :
 معدلات أداء العاملين .
 قدرة المؤسسة علي توفير الموارد والأمكانيات .
 الأستخدام الأمثل للموارد والأمكانيات .
 توافر نظم المعلومات بالمؤسسة.
3- تحديد مستوي توفر متطلبات أستخدام الإدارة الإلكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي وتتمثل فالاتى :
 المتطلبات الأدارية.
 المتطلبات التقنية.
 المتطلبات البشرية.
 المتطابات المالية .
 المتطلبات الأمنية.
4- تحديد الصعوبات التي تواجه كفاءة الأداء الوظيفي لتفعيل الأدارة الألكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي
5- التوصل الي آليات مقترحه لزيادة كفاءة الأداء الوظيفي لتفعيل الأدارة الألكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي
رابعاً:.فروض الدراسة
الفرض الأول :
من المتوقع ان يكون مستوي كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بالتعليم الجامعي متوسطاً
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال المؤشرات التاليه:.
1. معدلات أداء العاملين .
2. قدرة المؤسسة علي توفير الموارد والأمكانيات .
3. الأستخدام الأمثل للموارد والأمكانيات .
4. توافر نظم المعلومات بالمؤسسة.
الفرض الثاني
من المتوقع ان يكون مستوي متطلبات استخدام الادارة الالكترونيه للعاملين بالتعليم الجامعي متوسطاً
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأتي:.
1- المتطلبات الأدارية.
2- المتطلبات التقنية.
3- المتطلبات البشرية.
4- المتطلبات البشرية.
5- المتطلبات الأمنية.
الفرض الثالث:
توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين كفاءة الأداء الوظيفي وتفعيل الادارة الألكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي
خامساً:.مفاهيم الدراسة
- تتحدد مفاهيم الدراسة فيما يلي :
اولأ:. مفهوم الاداء الوظيفي.
ثانيا:. الكفاءة .
ثالثاً:. الإدارة الإلكترونية.
سادساً:. الأجراءات المنهجية للدراسة :
1. نوع الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات التقويمية التي تستهدف قياس مستوي كفاءة الأداء الوظيفي كمدخل لتفعيل الإدارة الألكترونية للعاملين بجامعة حلوان
2. المنهج المستخدم :
اعتمدت الدراسة علي المنهج العلمي بأستخدام منهج المسح الأجتماعي بالعينة للعاملين بجامعة حلوان وعددهم(237) وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل لمديري الإدارات بجامعة حلوان وعددهم (10).
3. أدوات الدراسة:.
تمثلت أداة جمع البيانات في :.
• إستماره استبيان للعاملين بالتعليم الجامعي .
• دليل مقابلة شبة مقننة للخبراء بالادارات بالتعليم الجامعي .
4. حدود الدراسة:.
• الحدود البشرية للدراسة:. تتمثل في العاملين الاداريين بالتعليم الجامعي والخبراء بالادارات.
• الحدود المكانية للدراسة:. تتمثل في (كليات ) التعليم الجامعي لجامعه حلوان .
• الحدود الزمنية للدراسة :. وهي فترة جمع البيانات من 19/2/2020- 18/3/2020
سابعاً:. نتائج الدراسة الميدانية :
1- قبول صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه
” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بالتعليم الجامعي متوسطاً ”.
2- قبول صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه
” من المتوقع أن يكون مستوى توفر متطلبات استخدام الإدارة الالكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي متوسطاً
3- قبول صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه
” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين كفاءة الأداء الوظيفي وتفعيل الإدارة الالكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي ”.
4- رفض الفرض الرابع للدراسة والذي مؤداه
” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للعاملين بالتعليم الجامعي وتحديدهم لمستوى أبعاد كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بالتعليم الجامعي ”.
5- قبول صحة الفرض الخامس للدراسة جزئياً والذي مؤداه
” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للعاملين بالتعليم الجامعي وتحديدهم لمستوى توفر متطلبات استخدام الإدارة الالكترونية للعاملين بالتعليم الجامعي