الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج والتواصل الفعال في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام مدخل المشكلات الحياتية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد أدوات البحث المتمثلة فى: أ- مواد البحث : 1. دليل التلميذ لوحدتي (سكان وطننا العربي) و(الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين) وفق مدخل المشكلات الحياتية. 2. كراسة النشاط وتحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير المنتج والتواصل الفعال، والمتضمنة بكتاب التلميذ. 3. دليل المعلم لتنفيذ وحدتي (سكان وطننا العربي) و(الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين) القائمة على مدخل المشكلات الحياتية. 4. قائمة بمهارات التفكير المنتج المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 5. قائمة بمهارات التواصل الفعال المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. ب-أدوات البحث: 1. اختبار مهارات التفكير المنتج. 2. مقياس التواصل الفعال. وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة البحث قبليا وبعديا. عينة البحث: عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي( بمحافظة الدقهلية )، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية( مدرسة محمود شهاب الإعدادية )، والأخرى ضابطة( مدرسة أم المؤمنين الإعدادية ). التصميم المستخدم: اتبع البحث التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة. وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة البحث قبليا وبعديا وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية مدخل المشكلات الحياتية في تنمية بعض مهارات التفكيرالمنتج والتواصل الفعال لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |