Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدخل المشكلات الحياتية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج والتواصل الفعال لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
رجب، منار محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منار محمد محمد محمد رجب
مشرف / عاصم السيد اسماعيل
مشرف / اماني كمال عثمان
مناقش / ساميه المحمدى فايد
مناقش / عاصم السيد محمد اسماعيل
الموضوع
مهارات التفكير. التعليم الاعدادي - مناهج. التعليم الاعدادي - طرق تدريس. الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
400 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

يهدف البحث لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج والتواصل الفعال في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام مدخل المشكلات الحياتية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد أدوات البحث المتمثلة فى: أ‌- مواد البحث : 1. دليل التلميذ لوحدتي (سكان وطننا العربي) و(الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين) وفق مدخل المشكلات الحياتية. 2. كراسة النشاط وتحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير المنتج والتواصل الفعال، والمتضمنة بكتاب التلميذ. 3. دليل المعلم لتنفيذ وحدتي (سكان وطننا العربي) و(الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين) القائمة على مدخل المشكلات الحياتية. 4. قائمة بمهارات التفكير المنتج المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 5. قائمة بمهارات التواصل الفعال المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. ب‌-أدوات البحث: 1. اختبار مهارات التفكير المنتج. 2. مقياس التواصل الفعال. وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة البحث قبليا وبعديا. عينة البحث: عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي( بمحافظة الدقهلية )، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية( مدرسة محمود شهاب الإعدادية )، والأخرى ضابطة( مدرسة أم المؤمنين الإعدادية ). التصميم المستخدم: اتبع البحث التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة. وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة البحث قبليا وبعديا وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية مدخل المشكلات الحياتية في تنمية بعض مهارات التفكيرالمنتج والتواصل الفعال لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.