Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبي ونموذجي 4H ,4mat وفعاليته في تنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير العلمي /
المؤلف
زاهر، سعاد محسن عبده المتولى.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد محسن عبده المتولى زاهر
مشرف / زبيدة محمد قرني
مشرف / إيمان محمد جاد
مناقش / عايدة عبدالحميد علي
مناقش / عبدالملك طه عبدالرحمن
الموضوع
الفيزياء - طرق تدريس. التفكير العلمي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
609 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
27/3/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 534

from 534

المستخلص

مستخلص البحث تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى ونموذجى 4matو4Hوفعاليته فى تنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير العلمى هدف البحث الحالى تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى ونموذجى 4matو 4H لتنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث إلى الإجابة عن الاسئلة التالية: 1- ما متطلبات الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى4mat و4H الواجب مراعاتها فى محتوى منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية؟ 2- مامدى مراعاة محتوى منهج الفيزياء المطبق حالياً بالمرحلة الثانوية لمتطلبات الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى4mat و4H ؟ 3- ما التصور المقترح لتطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء متطلبات الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى4mat و4H ؟ 4- ما فعالية التصور المقترح لمنهج الفيزياء المطور فى ضوء متطلبات الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى 4mat و4H فى تنمية مهارات التفكير العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟5- ما فعالية التصور المقترح لمنهج الفيزياء المطور فى ضوء متطلبات الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى4mat و4H فى تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وتم إعداد مواد البحث وأدواته المتمثلة فى: استمارة تحليل محتوى منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى 4mat و4H، ودليل المعلم لتدريس وحدة ” الموائع الساكنة”، وكتاب الطالب وكراسة نشاط الطالب، واختبارى المهارات الحياتية والتفكير العلمى فى الفيزياء لطلاب الصف الثانى الثانوى. توصل البحث الحالى إلى عدة نتائج، أهمها: 1- التعرف على متطلبات الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبى وأبعاد نموذجى 4mat و4H التى لاتتوافر فى مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير العلمى، لصالح المجموعة التجريبية. 3- يوجد فرق دال إحصائياً إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير العلمى ، لصالح التطبيق البعدى”. 4- يوجد فرق دال إحصائياً إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المهارات الحياتية ، لصالح المجموعة التجريبية. 5- يوجد فرق دال إحصائياً إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الحياتية ، لصالح التطبيق البعدى”.