Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج اللغة العربية للكبار فى ضوء معايير الحودة /
المؤلف
محمود، اسماء عبد الناصر السيد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء عبد الناصر السيد محمود
مشرف / عادل احمد عجيز
مشرف / هبه السيد الغتمي
مناقش / عادل احمد عجيز
الموضوع
تعليم الكبار. اللغة العربية - طرق التدريس. المناهج - تقييم. اللغة العربية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:. تقديم تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للكبار يمكن أن يساعد فى تحسين مستوى المهارات اللغوية عند الدارسين.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى وقد اعتمد هذا البحث على الأدوات البحثية الآتية: 1.تحليل محتوى، 2.بطاقة ملاحظة، 3.اختبار لقياس مستوى تمكن الدارسين لمهارات القراءة والكتابة.، ثم قامت الباحثة بعمل تصور مقترح فى ضوء معايير الجودة وقياس أثر التصور المقترح على الدارسين الكبار بإعداد اختبار لقياسمهارات القراءة والكتابة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• جاءت مهارة ( التحدث ) بالمرتبة الاولى، ومهارة (القراءة) بالمرتبة الثانية ، ومهارة (الاستماع) بالمرتبة الثالثة ،ومهارة (الكتابة) بالمرتبة الرابعة بينما جاءت فى المرتبة الأخيرة مهارة (القواعد والتراكيب اللغوية).
وجاءت نتائج الدارسين كالآتى:
- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار (مستوى التذكر) لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار (مستوى الفهم) لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار (مستوى التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.