Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين سياسات تطوير المنتجات السياحية وجذب السياح واعادة التعامل السياحي :
المؤلف
الحجري، سلطان بن سعيد بن هلال.
هيئة الاعداد
باحث / سلطان بن سعيد بن هلال الحجري
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / سارة السيد الدريني
مناقش / منى ابراهيم دكروري
مناقش / حسين مصيلحي سيد أحمد
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم ادارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تبرز أهمية الدراسة في طبيعة العلاقة بين سياسات تطوير المنتجات السياحية وجذب السياح لزيارة سلطنة عمان، فقد اتجه الباحث إلى دراسة ضرورة تطوير كل الجوانب التي تتعلق بالسياحة، ووجد الباحث أن ضعف الاهتمام بتطوير السياحة بالشكل الكافي السبب الذي قلل من الجذب السياحي للمناطق والمواقع السياحية داخل السلطنة، لذى هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة الارتباطية والتأثير بين كل من : تطوير وابتكار الخدمات والمواقع السياحية من جانب والجذب السياحي من جانب اخر، والوصول لمجموعة من التوصيات التي يمكن أن تبذلها الجهات المختصة وشركات السياحة في سلطنة عمان فيما يتعلق ببناء شخصيه مميزه بتطوير الخدمات، الأمر الذي دفعه إلى محاولة التعرف على الأسباب التي تؤثر على دفع عمليات التنمية السياحية، ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم توزيع استمارة استقصاء على عينة عرضية منتظمة من المترددين على المناطق الصحراوية لولاية بدية بشمال الشرقية من سلطنة عمان ويبلغ حجمها 384 مفردة، بهدف التعرف على اهم العوامل والمعوقات والمشكلات والتي يمكن ان تؤثر على ابعاد جذب السياح لزيارة سلطنة عمان، كما تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لمعرفة النتائج والبيانات الميدانية التي تم التوصل اليها، واعتمدت الدراسة على معامل ارتباط بیرسون، وتحليل الانحدار الجزئي، عن طريق استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS For Windows وبعد تحليل البيانات، اظهرت نتائج الدراسة ان اهم العوامل التي تعاني منها السياحة العمانية عدم وجود استراتيجية هادفة لسياسات تطوير الخدمات والمواقع السياحية والمنتج السياحي المبتكر وغير لافتة لجذب اهتمام الزوار. ويوصي الباحث الى وضع خطط واضحة وهادفة لسياسات تطوير المنتجات تواكب توقعات السياح، وابتكار منتجات تلبي رغبات السياح من الممكن اقتناءها، وتطوير المواقع السياحية الحالية وتوفير الخدمات الأساسية بها، لجذب السياح لزيارة سلطنة عمان. كما يجب ان يكون ذلك ضمن تحقيق التنمية السياحية المستدامة من خلال الاهتمام بالمقومات السياحية المتوفرة في سلطنة عمان. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي بين ابعاد تطوير الخدمات السياحية والجذب السياحي لزيارة عُمان، ويرجع ذلك إلى ان تلك الخدمات والمواقع والمنتجات بها نقص ملحوظ من قبل السياح بسبب نقص الخطط التسويقية والترويج السياحي التي تعمل بها الشركات السياحية ووزارة السياحة، ايضاً عدم توافر الخبرة الكافية لدى الكوادر العاملة مقدمي الخدمة ومبتكري المنتجات السياحية، حيث جاءت نسبة الاقتناع والرضا والولاء ونية اعادة تكرارالزيارة عند السياح منخفضة جداً، يتوجب توفير وتقديم الخدمات بجودة عالية واستقطاب كوادر مدربة وذات خبرة مناسبة وابتكار منتجات جديدة يحتاجها السائح وتتوافق اوتفوق توقعاتهم، مما يخلق لديهم درجات عالية من نيه زيارة ورضا واقتناع وولاء لاعادة تكرار الزيارة لسلطنة عمان.