Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الكبرى للشخصية كمنبئات باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
عباس، وفاء على إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء علي إسماعيل عباس
مشرف / خلف أحمد مبارك السيد
مشرف / وائل أحمد سليمان الشاذلى
مناقش / يوسف عبدالصبور عبداللاه
مناقش / مصطفى أبو المجد سليمان مفضل
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/3/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

المقدمة
شهد العالم في الآونة الأخيرة تقدمًا علميًا وتكنولوجيًا سريعًا أدى إلى تغيرات جذرية في شتى جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، مما جعل العالم يعيش حالة حزن، وفي ضوء هذه الظروف والتحولات, وفي ظل ثورات عربية وربيع عربي جديد، و أيضًا في ظل أزمات اقتصادية وأخلاقية بالإضافة إلى الكورونا، يظل كل فرد في هذا العالم يبحث عن طرق لمواجهة المشكلات .
ولكن يواجه بعض الأفراد ضغوطًا تجعلهم يشعرون باليأس لعدم قدرتهم على مواكبة ظروف الحياة وتحقيق طموحاتهم؛ مما يؤدي إلى شعور الفرد بالحزن، وعلى ذلك فنحن نعيش عصر الضغوط الهائلة؛ لذلك يعاني الأفراد من الاكتئاب والضغوط.
ومن ثم يظهر انتشار الضغوط في عصرنا الحالي، فقد أثبتت الدراسات علاقة الضغوط باليأس، واضطرابات الشخصية، مما قد يؤدي أيضًا إلى شعور الفرد بنقص قدراته وإمكاناته .
ومن ثم هناك ضرورة بحثية لدراسة العلاقة بين العوامل الكبرى للشخصية واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلاب الدراسات العليا لخطورة آثار الضغوط وخاصة على هذه الفئة والتي سعت الدراسة للكشف عنها.
مشكلة الدراسة
في ضوء ما سبق عرضه في المقدمة وخلاصته يتضح أن الإنسان طالما هو على قيد الحياة يفترض أن يواجه ضغوط الحياة طالما هو باقي فيها؛ فالحياة ليست فقط لإشباع الغرائز أو لتحقيق مستوى اجتماعي أفضل - فهذا لا يكفي وحده- لكن لابد وأن يهتم بأيجاد استراتيجيات لمواجهة الضغوط، ولكن هذا الهدف لا يكون سهلاً بسبب ما يواجهه الإنسان في حياته من تحديات وصراعات وما قد يجده من مشكلات.
وفي ضوء ذلك كله يبدو أن هذه الدراسة أثارت عددًا من الأسئلة البحثية وسعت للإجابة عنها:
1. ما العلاقة بين العوامل الكبرى للشخصية واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
2. ما مستوى إسهام العوامل الكبرى للشخصية فى التنبؤ باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
3. ما أكثر العوامل الكبرى للشخصية انتشاراً لدى عينة الدراسة ؟
4. ما مدى اختلاف العوامل الكبرى للشخصية تبعًا لاختلاف متغير النوع (ذكر /أنثى) لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
5. ما مدى اختلاف العوامل الكبرى للشخصية تبعًا لاختلاف المستوى الدراسى (دبلومة/ ماجستير ودكتوراه) لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
6. ما مدى اختلاف العوامل الكبرى للشخصية العوامل الكبرى للشخصية تبعًا لاختلاف متغير الحالة الاجتماعية (متزوج/ غير متزوج) لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
7. ما مدى اختلاف استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعًا لاختلاف متغير النوع (ذكر /أنثى) لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
8. ما مدى اختلاف استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعًا لاختلاف المستوى الدراسى (دبلومة/ ماجستير ودكتوراه) لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
9. ما مدى اختلاف استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعًا لاختلاف متغير الحالة الاجتماعية (متزوج/ غير متزوج) لدى أفراد العينة الكلية للدراسة؟
أهداف الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على:
- العلاقة بين العوامل الكبرى للشخصية واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى عينة الدراسة.
- حجم إسهام العوامل الكبرى للشخصية فى التنبؤ باستراتيجيات مواجهة الضغوط .
– معرفة أكثر العوامل الكبرى للشخصية انتشاراً لدى عينة الدراسة.
- الفروق في العوامل الكبرى للشخصية تبعًا لاختلاف متغير النوع،المستوى الدراسي،الحالة الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
- الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعًا لاختلاف متغير النوع،المستوى الدراسي،الحالة الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
أهمية الدراسة
تحددت أهمية الدراسة فيما يلي:
- أهمية المرحلة الدراسية التي تتناولها الدراسة، وهي مرحلة الدراسات العليا فهي مرحلة تحديد مستقبل الفرد.
- أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة، وهي مرحلة الشباب فهي المرحلة الحاسمة في الحياة الإنسانية ، وهي تعد مرحلة إتخاذ القرارات وتحديد أهداف الحياة والسعي لتحقيقها.
- أهمية المتغيرات التي تتناولها الدراسة، حيث تتناول الدراسة متغير العوامل الكبرى للشخصية واستراتيجيات مواجهة الضغوط
- أهمية النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، حيث يمكن أن تكسب تلك النتائج أهمية نظرية تتمثل فيما كشفت عنه خصائص نفسية لدى طلاب الدراسات العليا ،قد تدفع الباحثين نحو إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال، فضلًا عما قد تكتسبه تلك النتائج من أهمية تطبيقية تتمثل في تصميم برامج إرشادية تقدم لطلاب الدراسات العليا.
محددات الدراسة
تمثلت محددات الدراسة فيما يلي:
- المحددات الزمانية:
تحدد زمن الدراسة بالفصل الدراسى الثانى من العام (2018/2019).
- المحددات المكانية:
تحددت الدراسة بجامعة سوهاج كلية التربية .
- المحددات البشرية:
تحددت الدراسة بعينة قوامها (250) من طلاب الدراسات العليا.
- المحددات الإجرائية:
تحددت الدراسة بتناول متغيري العوامل الكبرى للشخصية ، واستراتيجيات مواجهة الضغوط ، وتحددت أدوات الدراسة بالأدوات الآتية:
- مقياس العوامل الكبرى للشخصية(إعداد: الباحثة).
- مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (إعداد:الباحثة).
وتحددت الدراسة الحالية بالأساليب الإحصائية الآتية في ضبط أدواتها، و معالجة بياناتها:
1- معامل ارتباط بيرسون
2- الانحدار الخطي البسيط
3- اختبار ت
فروض الدراســــــــــــة
1-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طلاب الدراسات العليا في مقياس العوامل الكبرى ودرجاتهم في مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط.
2-تسهم العوامل الكبرى بدرجة دالة إحصائياً فى التنبؤ باستراتيجيات مواجهة الضغوط.
3-يُعد عامل يقظة الضمير أكثر العوامل الكبرى للشخصية انتشاراً لدى عينة الدراسة .
4-لاتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا تُعزى لاختلاف متغير النوع (ذكر/أنثى ) على مقياس العوامل الكبرى للشخصية.
5-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا تُعزى لاختلاف متغير المستوى الدراسى (دبلومة/ماجستير ودكتوراه ) على مقياس العوامل الكبرى للشخصية.
6-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا تُعزى لاختلاف متغير الحالة الاجتماعية (متزوج/غير متزوج) على مقياس العوامل الكبرى للشخصية.
7-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا تُعزى لاختلاف متغير النوع (ذكر/أنثى ) على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط .
8-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا تُعزى لاختلاف متغير المستوى الدراسى (دبلومة/ماجستيرودكتوراه ) على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط.
9-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا تُعزى لاختلاف متغير الحالة الاجتماعية (متزوج/غير متزوج) على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط.
نتائج الدراســـة
توصلت نتائج الدراسة إلى:
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين العوامل الكبرى للشخصية ، والدرجة الكلية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط.
- أن النسبة المئوية للانفتاح على الخبرة كانت الأعلى من بين العوامل الكبرى للشخصية فى التنبؤ باستراتيجيات مواجهة الضغوط .
- أن الانفتاح على الخبرة منتشرًا بين طلاب الدراسات العليا.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس العوامل الكبرى للشخصية تبعاً للنوع.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس العوامل الكبرى للشخصية تبعاً للمستوى الدراسى.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس العوامل الكبرى للشخصية تبعاً للحالة الاجتماعية.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعاً للنوع.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعاً للمستوى الدراسى.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط تبعاً للحالة الاجتماعية.