![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى تعرف فاعلية استراتيجية الاستماع الموجه في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد اتبعت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتحددت مشكلة هذه الدراسة في ضعف مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وللوصول إلى حل هذه المشكلة سارت الدراسة في مجموعة من الخطوات وهى: إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وإعداد اختبار مهارات الفهم الاستماعي، وتحديد أسس استراتيجية الاستماع الموجه، وتحديد خطوات وإجراءات استراتيجية الاستماع الموجه، وإعداد دليل المعلم القائم على استراتيجية الاستماع الموجه، ثم قياس فاعلية استراتيجية الاستماع الموجه بتطبيق اختبار مهارات الفهم الاستماعي على مجموعتي الدراسة قبليًا وبعديًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية استراتيجية الاستماع الموجه في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استراتيجية الاستماع الموجه بالإضافة إلى تدريب التلاميذ على استخدام استراتيجية الاستماع الموجه، كما أوصت الدراسة بتبني وزارة التربية والتعليم استراتيجية الاستماع الموجه وإجراءاتها في تعليم الاستماع. |