Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية الاستماع الموجه في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس عربى .
المؤلف
أبودنيا ، أسماء مصطفي عبده عواض .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مصطفي عبده عواض أبودنيا
مشرف / فتحي على يونس
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حازم محمود راشد
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
261 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت الرسالة إلى تعرف فاعلية استراتيجية الاستماع الموجه في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد اتبعت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتحددت مشكلة هذه الدراسة في ضعف مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وللوصول إلى حل هذه المشكلة سارت الدراسة في مجموعة من الخطوات وهى: إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وإعداد اختبار مهارات الفهم الاستماعي، وتحديد أسس استراتيجية الاستماع الموجه، وتحديد خطوات وإجراءات استراتيجية الاستماع الموجه، وإعداد دليل المعلم القائم على استراتيجية الاستماع الموجه، ثم قياس فاعلية استراتيجية الاستماع الموجه بتطبيق اختبار مهارات الفهم الاستماعي على مجموعتي الدراسة قبليًا وبعديًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية استراتيجية الاستماع الموجه في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استراتيجية الاستماع الموجه بالإضافة إلى تدريب التلاميذ على استخدام استراتيجية الاستماع الموجه، كما أوصت الدراسة بتبني وزارة التربية والتعليم استراتيجية الاستماع الموجه وإجراءاتها في تعليم الاستماع.