الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيحيات التعلم النشط(التعلم التعاونى –حل المشكلات –لعب الأدوار) فى تحسين التحصيل الدراسى وتنمية الذكاء الاجتماعى ، تكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من 100 طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى من مدارس ” مدرسة الحمام الثانوية بنات ومطروح الثانوية الجديدة بنات” بواقع 58 طالبة و42 طالبة ؛حيث تراوح المدى العمرى لإعمار الطالبات من 16.7: 18 عاما بمتوسط عمر 17.3 عاما وانحراف معيارى قدره 0.51 عاما ، والعينة الأساسية بلغ عددهم 30 طالبة بمعدل 15 للمجموعة الضابطة بمتوسط عمر 17.1 وانحراف معيارى 0.35 والمجموعة التجريبية بمتوسط عمر 17.33 وانحراف معيارى 0.57 ،أدوات الدراسة :برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط ( اعداد /الباحث )، اختبار تحصيلى فى مادة علم النفس ( اعداد /الباحث )، مقياس الذكاء الاجتماعى ( اعداد /الباحث ) ،أسفرت نتائج الدراسة عن : 1- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية 2- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية |