الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- التعرف على مستوى الانتماء لدى الشباب. 2- التعرف على مستوى المسئولية الاجتماعية لدى الشباب . 3- التعرف على مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب . 4- التحقق من فعالية برنامج قائم على نظرية الإرشاد بالمعنى فى تنمية مستوى الانتماء و المسئولية الاجتماعية و المشاركة السياسية لدى الشباب . واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الانتماء الوطنى، مقياس المسئولية الاجتماعية، مقياس المشاركة السياسية، البرنامج الإرشادى الإذاعى ( إعداد: الباحثة ). عينة الدراسة: أجريت الدراسة على عينة قوامها (23) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بالإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجريبية11 ، مجموعة ضابطة 12). منهج الدراسة:اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبهالتجريبى، مع التصميم التجريبى ذو المجموعتين ( مجموعةتجريبية ومجموعة ضابطة)، ومحتوى البرنامج الإرشادى الإذاعى كأنشطة ومهارات وفعاليات المستخدم (كمتغير مستقل)، والانتماء والمسئولية الاجتماعية والمشاركة السياسية ( كمتغيرات تابعة )، والقيامبإجراءاتالضبطالتجريبىالمتعلقبالتكافؤبينالمجموعتينالتجريبيةوالضابطة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تبين من نتائج الدراسة فعالية البرامج الإذاعية القائمة على نظرية الإرشاد بالمعنى فى تنمية مستوى الانتماء والمسئولية الاجتماعية والمشاركة السياسية لدى الشباب. والدليل على ذلك أن الفروق بين القياسين القبلى والبعدى كانت لصاح القياس البعدى. التطبيقات العملية:استخدام برنامج إذاعى قائم على نظرية الإرشاد بالمعنى فى تنمية مستوى الانتماء والمسئولية الاجتماعية والمشاركة السياسية لدى الشباب . |