Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل البصري / المكاني في تنمية بعض المفهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي لدى أطفال الروضة /
المؤلف
فرغلي، إيمان فكري علي.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان فكري علي فرغلي
مشرف / عمر سيد خليل ضي
مشرف / نجوى نور الدين عبد العزيز
مشرف / فائقة علي احمد عبد الكريم
مناقش / عبادة احمد عبادة الخولي
مشرف / ابراهيم محمد محمد فودة
الموضوع
التفكير. أطفال ما قبل المدرسة- رعاية. التعليم- رياض الأطفال. التعليم- وسائل سمعية وبصرية. تعليم الأطفال- مصر. المدارس- رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ-ز، 323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى المكانى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات التعليم والتعلم وهو البرنامج المقترح؛ ويتضمن ثلاث وحدات وبكل وحدة مجموعة من الأنشطة التى تتناول المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمى المستهدف تنميتها لدى طفل الروضة والقائمة على المدخل البصرى المكانى(إعداد الباحثة)، وكذلك إعداد أدوات القياس وتشمل: اختبار رسم الرجل (جود أنف - هاريس)، استمارة تحديد المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى (زكريا الشربينى، يسرية صادق)، اختبار المفاهيم العلمية(إعداد الباحثة)، مقياس مهارات التفكير العلمى(إعداد الباحثة)، هذا وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبى، ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، مع القياس القبلى والبعدى للمتغيرات التابعة، وتم اختيار مجموعة البحث التى تكونت من (60) طفل وطفلة بمرحلة رياض الأطفال من(5-6) سنوات، بمدارس (الأنصارى والشيماء والخليفة المأمون) بمحافظة السويس، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ أحدهما المجموعة التجريبية، وعددها (30) طفل وطفلة وشملت مدرستى الشيماء والخليفة المأمون، والمجموعة الثانية المجموعة الضابطة، وعددها (30) طفل وطفلة وشملت مدرسة الأنصارى، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث الحالى، فعالية البرنامج المقترح القائم على المدخل البصرى المكانى فى تنمية (المفاهيم العلمية - التفكير العلمى ومهاراته) لدى طفل لدى طفل الروضة. كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من اختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفكير العلمى.