الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية مكونة من (90 معلمًا) بمدارس التربية الخاصة الحكومية بمحافظة السويس، وتم تطبيق مقياسي (الاحتراق النفسي – إعداد الباحثة، ومقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية بدر الأنصاري 1997)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وقد تم إجراء بعض التحليلات الإحصائية وهي: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتدرج، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي وعامل العصابية، وعلاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي وعوامل (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير)، وغير دالة مع عامل الانفتاح على الخبرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين في الاحتراق النفسي حسب (الجنس، التخصص، المؤهل العلمي، مجال العمل في الإعاقة)، كما يسهم عاملي العصابية ويقظة الضمير من العوامل الخمس الكبرى للشخصية في التنبؤ بالاحتراق النفسي. |