Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
نصر، فاطمة يوسف عبدالغنى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة يوسف عبدالغني محمد نصر
مشرف / جمال الدين إبراهيم محمود
مشرف / هدى عبدالحافظ حمودة
مناقش / كمال نجيب الجندي
مناقش / يحيي عطية سليمان
الموضوع
علم الاجتماع. استراتيجية الخرائط الذهنية. تنمية المفاهيم. تنمية التفكير التحليلي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ-ي، 612 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2014
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

*هدف البحث الحالي دراسة فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
*وحددت الباحثة مشكلة البحث فيما يلي: ” ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ” ؟
ويتفرع من هذه المشكلة الرئيسية التساؤلات الفرعية التالية:
1-ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع على تنمية المفاهيم لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
2-ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع على تنمية التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
3-ما العلاقة الارتباطية بين تنمية مفاهيم علم الاجتماع و التفكير التحليلي لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟
*و أسفرت نتائج البحث الحالي عن الآتى :
1-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع المتضمنة بالوحدة موضع البحث، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع المتضمنة بالوحدة موضع البحث، لصالح التطبيق البعدي .
3-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
4-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير التحليلي، لصالح التطبيق البعدي.
5-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
6-لا توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (05,0) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي و اختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع بالوحدة موضع البحث.
* التطبيقات العملية:
تكمن أهمية البحث في أنه قد يساعد معلمي علم الاجتماع على استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم و التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.