Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى للفصل المعكوس والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
الجيوشي، فاطمة الزهراء السيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء السيد السيد الجيوشى
مشرف / ماهر إسماعيل صبري
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / لمياء مصطفي كامل
مناقش / وليد يوسف محمد إبراهيم
الموضوع
التعلم الإلكتروني - منصات. الفصل المعكوس. الفيديو التعليمي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
400 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (فيديو / انفوجرافيك) للفصل المعكوس والأسلوب المعرفي (معتمد / مستقل) عن المجال الإدراكي في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (100) طالبًا، تم اختيارهم وتوزيعهم على أربع مجموعات قوام كل مجموعة 25 طالبًا، وعليه قامت الباحثة بتصميم نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو - انفوجرافيك) والأسلوب المعرفي (معتمد – مستقل) عن المجال الإدراكي، حيث قام طلاب المجموعات بدراسة المحتوى وتعلمه بواسطة استراتيجية الفصل المعكوس عبر شبكة الإنترنت، وأداء الأنشطة التعليمية والتقويم الذاتي بالصف الدراسي، حيث درس طلاب المجموعة التجريبية الأولى بنمط تقديم المحتوى بواسطة الفيديو ومعتمد على المجال الإدراكي، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية بنمط تقديم المحتوى بواسطة الفيديو ومستقل عن المجال الإدراكي، وطلاب المجموعة التجريبية الثالثة بنمط تقديم المحتوى بواسطة الانفوجرافيك ومعتمد على المجال الإدراكي، وطلاب المجموعة التجريبية الرابعة بنمط تقديم المحتوى بواسطة الانفوجرافيك ومستقل عن المجال الإدراكي، وجاء ترتيب المجموعات مختلف تبعًا للتحصيل والأداء العملي، وعليه قامت الباحثة بتطبيق أدوات القياس؛ وهي: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية ”SPSS.V, 24”، وأكدت النتائج على الترتيب الآتي للمجموعات؛ المجموعة الثانية في الترتيب الأول، يليها المجموعة الرابعة في الترتيب الثاني والمجموعة الأولى في الترتيب الثالث، والمجموعة الثالثة في الترتيب الرابع، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى بسد الفجوة بين ما يتعلمه الطلاب في المدارس وبين التطور التكنولوجي واحتياجات المجتمع مما ينعكس على التفوق الدراسي بصفة خاصة، وعلى النمو المجتمعي بصفة عامة.