![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى دراسة فعالية التدريب على الأركان التعليمية في تنمية فاعلية الذات الأكاديمية وأثره على خفض السلوك الانسحابي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة (40) من أطفال مدرسة التربية الفكرية بإدارتي غرب المنصورة التعليمية وإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية خلال الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/ 2020م، وتم توزيع عينة الدراسة على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس فعالية الذات (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك الانسحابي (إعداد الباحثة) ،اختبار الذكاء المصور (إعداد أحمد ذكي صالح)، برنامج تدريبي لتنمية فاعلية الذات الأكاديمية وأثره على خفض السلوك الانسحابي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية فاعلية الذات الأكاديمية و خفض السلوك الانسحابي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. |