Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Drawing performance in relation to motor skills and zinc level of primary school children in benha city /
المؤلف
Soliman, Mohamed Ali.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علي سليمان
مشرف / أشرف محمد شاهين
مشرف / سحر محمد فايد
مشرف / رشاد عبدالحكيم عوض
الموضوع
Child health. Motor ability in children.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
141 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال ، الفترة المحيطة بالولادة وصحة الطفل
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - الاطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 140

from 140

Abstract

يعتبر الرسم وسيلة إتصال عالمية ، وتم إكشاف أهمية رسوم الأطفال على نطاق واسع منذ أواخر القرن التاسع عشر ، و يعتقد أنها تقدم مؤشر للتنمية البصرية و الحركية و مستويات الأداء المعرفي و النضج الفكري و تقييم للإضطرابات و الحالة العاطفية.
و يعتبر إختبار رسم رجل وسيلة لتقييم النضج الفكري و الإبداع و العمر العقلي، حيث أن مقدار التفاصيل التي يحتوي عليها الرسم يمكن إستخدامه كأداة فعالة عن طريق منح الطفل درجة لكل تفصيل و من ثم حساب عمره العقلي.
كما يمكن أن يُظهر تقدم الرسومات التي يقوم بها الأطفال نمواً وتطوراً كبيراً ، فضلاً عن تحديد القدرات والمهارات الأكاديمية المميزة لمستواهم التنموي وارتباطها بالمهارات المعرفية و الحركية الدقيقة,حيث انه في المراحل الأولى من العمر عادة ما يولي الأطفال اهتمامًا أقل بتفاصيل الرسم . اما في المراحل اللاحقة تصبح التفاصيل اكثر اههمية.ومن هنا فان المهارة الحركية الدقيقة مهمة في التمييز بين أداء الرسم للأطفال
الزنك, يعد الزنك عنصرًا أساسيًا ويلعب دورا مهما في تنظيم الوظائف الفسيولوجية المختلفة في جسم الإنسان كما أنه مهم بشكل خاص للأطفال أثناء نموهم وتطورهم.
ولقد أظهرت الابحاث أن الزنك هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي لا يزال نقصها يشكل مصدر قلق صحي حديث في كل من البلدان النامية والمتقدمة خاصة لدى الأطفال فقد يؤدي نقصه إلى عدم القدرة على النمو ، واضطرابات التعلم والأداء المعرفي
الهدف من العمل:
تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين أداء الرسم وبين المهارات الحركية ومستوى الزنك لدى أطفال المدارس الابتدائية في مدينة بنها محافظة القليوبيه
الأشخاص والأساليب:
تم اجراء هذا البحث علي عدد 400 طفل من أطفال المدارس الإبتدائية في مدينة بنها محافظة القليوبيه
معايير الإشتمال
الأطفال الأصحاء من عمر 6 سنوات الى 12 سنة.
معايير الإستبعاد
الأطفال اللذين يعانون من أية أمراض مزمنة
رفض الأشتراك فى الدراسة
وقد خضع جميع الأطفال الي:
التاريخ المرضى.
الفحص الإكلينيكي.
اختبار رسم شخص.
قياس طول الطفل.
قياس وزن الطفل.
قياس مؤشر كتله الجسم.
قياس نسبة الزنك بالدم
وقد اظهرت النتائج الاحصائية ما يلى :
شملت هذه الدراسة 400 طفل : 208 إناث و 192 ذكر ، وكان متوسط أعمارهم 8.2 سنة. كان 226 طفلاً (56.5٪) من المناطق الحضرية و 174 طفلاً (43.5٪) من المناطق الريفية ، و 94 طفلاً (23.5٪) من الطبقة الاجتماعية العالية ، و 183 طفلاً (45.75٪) من الوضع الاجتماعي المتوسط ، و 123 طفلاً (30.75) ٪) كانوا من طبقة اجتماعية منخفضة
. لم يكن هناك فرق إحصائي فى معدل الذكاء بالرسم فيما يتعلق بالجنس أو الإقامة أو الحالة الاجتماعية أو عمل الأم أو وظيفة الأب.
عند المقارنة بين درجة معدل الذكاء في المجموعة المدروسة فيما يتعلق بأدائهم المدرسي. ، كان هناك فرق إحصائي بين المجموعات.
في هذه الدراسة ، كان متوسط قياس الزنك 83.5 ميكروغرام / ديسيلتر. كان لدى 116 طفل (29٪) نقص في الزنك ، و 8 أطفال (2٪) لديهم زنك زائد و 278 طفل (69٪) لديهم مستوى طبيعي من الزنك.
عند المقارنة بين مستوى الزنك في المجموعة المدروسة من حيث الشخصيات الاجتماعية والديموغرافية المختلفة. كان هناك فرق إحصائي بين الأطفال الذين لديهم أم عاملة والأطفال الذين لديهم أم غير عاملة. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الزنك فيما يتعلق بالجنس أو الإقامة أو الحالة الاجتماعية أو وظيفة الأم أو الأب.
عند المقارنة بين الأطفال الذين يعانون من نقص الزنك والأطفال الذين لديهم مستوى مرتفع أو طبيعي من الزنك ، لم يكن هناك فرق إحصائي بين المجموعات فيما يتعلق بعمرهم ، كانت النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم أقل إحصائيًا في مجموعة نقص الزنك ، مقارنة بالمجموعة ذات الزنك العادي.
كانت نتيجة Mabc-2 (الأختبار الحركى )أقل إحصائيًا في مجموعة نقص الزنك ، مقارنةً بالمجموعة ذات الزنك الطبيعي
كانت درجة معدل الذكاء أقل إحصائيًا في مجموعة نقص الزنك ، مقارنة بالمجموعة ذات الزنك الطبيعي
في هذه الدراسة ، لم يكن هناك ارتباط معنوي بين الزنك في الدم و (النسبة المئوية للوزن أو العمر). بينما كان هناك ارتباط إيجابي معنوي بين الزنك و (النسبة المئوية للارتفاع ، النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم ، درجة الاختبار الحركى و درجة معدل الذكاء بالرسم.
أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة طردية قوية بين أداء الرسم والمهارات الحركية، وقدمت دليلًا جديدًا على الدور المهم للزنك أثناء النمو والتطور.حيث ارتبط نقص الزنك بضعف الأداء المدرسي وتأخر النمو.