Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الحملي، إيناس علي عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / ايناس على عبدالسميع الحملى
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / عبدالمنعم محمد الحاج
مناقش / عبادة أحمد عبادة الخولى
مناقش / مصطفى رجب سالم
الموضوع
استراتيجية التساؤل الذاتى. برنامج لتنمية مهارات القراءة. استراتيجية التدريس التبادلى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
أ-ح، 268 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وحددت الباحثة مشكلة البحث في أن هناك ضعفا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . وللتصدي لدراسة هذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن استخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة لدي تلميذات المرحلة الإعدادية ؟ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية :- ما مهارات القراءة المناسبة لتلميذات المرحلة الإعدادية ؟2- ا أسس بناء برنامج قائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟3- ما البرنامج القائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟4- ما فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي : - -” توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة (الضابطة – التجريبية الأولي – التجريبية الثانية ) في الاختبار البعدي لمهارات القراءة لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي لصالح المجموعتين التجريبيتين”- ” يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولي في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة لصالح القياس البعدي.- ” يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة لصالح القياس البعدي.